الجمعة، 8 أغسطس 2025

تفكيك المقدس وتدنيسه. أناهيد الركابي

 


     




تفكيك المقدس وتدنيسه

في رواية "بنسيون الشارع الخلفي" للكاتب محمد فتحي المقداد 

أ. د. أناهيد الركابي. العراق. الجامعة المستنصرية


توطئة مفهوم المقدس:

ﻳﺼﻌﺐ اﻹﻣﺴﺎك ﺑﺘﻌﺮﻳﻒ ﻣﺤﺪد ﻟﻠﻤﻘﺪس ﺑﺴﺒﺐ ﺗﺸﺎﺑﻚ اﻟﻤﻔﻬﻮم ﻣﻊ ﻣﺠﺎﻻت ﻓﻠﺴﻔﻴﺔ، دﻳﻨﻴﺔ، أﻧﺜﺮوﺑﻮﻟﻮﺟﻴﺔ وﻧﻔﺴﻴﺔ، ﻣﻤﺎ ﻳﻤﻨﺤﻪ ﻃﺎﺑﻌﺎ ﻣﺮﻛﺒﺎ وﻣﺘﻐﻴﺮا ﺑﺤﺴﺐ اﻟﺴﻴﺎﻗﺎت اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ واﻟﺪﻳﻨﻴﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ. ﻓﻠﻔﻈﺔ "اﻟﻤﻘﺪس" ﺗﺘﻌﺪد دﻻﻻ ﺗﻬﺎ، إذ ﻗﺪ ﺗﻌﻨﻲ اﻟﻄﻬﺎرة واﻟﻨﻘﺎء أو ﺗﺸﻴﺮ إﻟﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ دﻧﻴﻮي ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﺜﻘﺎﻓﺎت ، ﻛﻤﺎ أﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻜﺘﺴﺐ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ إﻻ ﺑﻤﻘﺎﺑﻠﺘﻬﺎ بـ"اﻟﻤﺪﻧﺲ"، وﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻤﻨﺤﻬﺎ وﻇﻴﻔﺔ ﺑﻨﻴﻮﻳﺔ ﻓﻲ اﻟﻔﻜﺮ اﻟﺮﻣﺰي واﻟﺪﻳﻨﻲ.وﻳﻤﻜﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺗﺼﻮر ﻋﺎم ﻟﻠﻤﻘﺪس ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻔﻬﻮﻣﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺟﻢ اﻟﻠﻐﺔ، ﻓﻔﻲ "ﻟﺴﺎن اﻟﻌﺮب"، ﻓﺈن ﻣﺎدة )ﻗﺪس( ﺗﺤﻴﻞ إﻟﻰ ﻣﻌﺎﻧﻲ اﻟﺘﻄﻬﻴﺮ واﻟﺘﺒﺮﻳﻚ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ "اﻟﻘﺪوس" وﻫﻮ ﻣﻦ ﺻﻔﺎت ﷲ، وﻳﻌﻨﻲ

"اﻟﻄﺎﻫﺮ اﻟﻤﻨﺰه ﻋﻦ اﻟﻌﻴﻮب واﻟﻨﻘﺎﺋﺺ1))" وﻳﻀﻴﻒ ﺷﻠﺤﺪ أن "اﻟﻘﺪاﺳﺔ

ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ارﺗﺒﺎﻃﺎ وﺛﻴﻘﺎ ﺑﺎﻟﻄﻘﻮس واﻟﺸﻌﺎﺋﺮ2))" إذ ﻻ ﻳﺘﺤﻘﻖ اﻟﻤﻘﺪس إﻻ ﻣﻦ ﺧ ﻼل ﻃﻘﺲ ﻳﻨﻈﻢ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ اﻹﻧﺴﺎن واﻟﻤﻘﺪس وﻳﻀﺒﻂ ﺣﺪود اﻻﻗﺘﺮاب ﻣﻨﻪ.

ﺑﻬﺬا اﻟﻤﻌﻨﻰ، ﻳﻐﺪو اﻟﻤﻘﺪس ﺗﻤﺜﻴﻼ  ﻟﻠﺨﻴﺮ اﻟﻤﻄﻠﻖ، ﻟﻜﻨﻪ ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ ذاﺗﻪ

ﺧﻄﺮ، ﻷﻧﻪ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﻃﻘﻮﺳﺎ دﻗﻴﻘﺔ ﺗﺤﻴﻂ ﺑﻪ وﺗﺤﺪد ﻛﻴﻔﻴﺔ اﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻌﻪ.

ﺗﻌﺪ رواﻳﺔ ﺑﻨﺴﻴﻮن اﻟﺸﺎرع اﻟﺨﻠﻔﻲ ﻓﻀﺎء ﺳﺮدﻳﺎ، وﺗﻐﻄﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﺤﻈﻮرة اﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎ وﺛﻘﺎﻓﻴﺎ، إذ ﻳﻨﻔﺘﺢ اﻟﻨﺺ ﻋﻠﻰ آﻟﻴﺎت ﺗﻔﻜﻴﻚ اﻟﻤﻘﺪﺳﺎت ﺑﺸﻜﻞ ﻳﺘﺪاﺧﻞ ﻓﻴﻪ اﻟﺪﻳﻨﻲ واﻟﺴﻴﺎﺳﻲ. وﻣﻦ ﺧﻼل ﺷﺨﺼﻴﺎت ﻣﺘﺼﺪﻋﺔ، وﻋﻮاﻟﻢ

ﻫﺎﻣﺸﻴﺔ، وﻋﻮاﻟﻢ ﻓﺎﺳﺪة، ﺗﻌﻴﺪ اﻟﺮواﻳﺔ اﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﻟﻠﻤﻘﺪس،

ﺳﻮاء ﺗﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺻﻮرة رﺟﻞ دﻳﻦ، أو ﻓﻲ اﻟﺨﻄﺎﺑﺎت اﻟﻤﻮروﺛﺔ، أو ﻓﻲ اﻟﻘﻴﻢ اﻟﺘﻲ ﺗﻤﺎرس أدوارﻫﺎ اﻟﻘﺴﺮﻳﺔ ﺗﺤﺖ ﻏﻄﺎء اﻟﻄﻬﺮاﻧﻴﺔ واﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ. إن اﻟﺮواﻳﺔ ﺗﻤﺎرس ﻧﻮﻋﺎ ﻣﻦ "اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ اﻟﺠﺮيء" ﻟﻠﻤﺮﺟﻌﻴﺎت اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ، وﺗﺨﺘﺮق اﻷﺳﻮار

 

اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ اﻟﻤﺮﻓﺄ ﺑﺎﻟﻤﺤﻈﻮر، ﻟﺘﻔﺘﻴﺶ آﻟﻴﺎت اﻟﺘﻮاﻃﺆ اﻟﺘﻲ ﺗﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ اﻟﺨﻄﺎب اﻟﻤﻘﺪس وﻣﺮاﻛﺰ اﻟﻘﻮة ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ . ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺴﻴﺎق، ﺗﻮﻇﻒ اﻟﺮواﻳﺔ ﺳﺮدا ﻣﺸﺤﻮﻧﺎ ﺑﺎﻟﺘﻬﻜﻢ، واﻟﻼﻳﻘﻴﻦ، واﻻﻧﺰﻳﺢ اﻟﺮﻣﺰي ﻟﺘﻘﻮﻳﺾ اﻟﺒﻨﻰ اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ وﺗﻌﺮﻳﺔ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﺒﻄﻨﻪ ﻣﻦ ﺗﻨﺎﻗﻀﺎت. ﻓﺎﻟﻤﻘﺪس ﻻ ﻳﻈﻬﺮ ﻫﻨﺎ ﻛﻌﻨﺼﺮ

ﻣﻨﺰه، ﺑﻞ ﻛﺨﻄﺎب ﻗﺎﺑﻞ ﻟﻠﺘﻔﻜﻴﻚ واﻟﻤﺴﺎءﻟﺔ . ﻣﻦ ﻫﻨﺎ، ﻓﻘﺪ اﺗﺨﺬ ﻫﺬا اﻟﻤﻘﺪس ﺗﻤﺜﻼت ﻣﻦ ﺧﻼل :


ﻣﻦ أﺑﺮز ﻣﺎ ﻳﻤﺜﻞ اﻟﻤﻘﺪﺳﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺴﻌﻰ ﺑﻨﺴﻴﻮن إﻟﻰ ﺗﻔﻜﻴﻜﻬﺎ ﻫﻲ ﺻﻮرة اﻟﺪﻳﻦ، ذﻟﻚ اﻟﻜﻴﺎن اﻟﺬي ﻳﻔﺘﺮض ﻓﻴﻪ اﻟﻨﻘﺎء اﻟﺮوﺣﻲ واﻟﺘﻤﺜﻴﻞ اﻷﺧﻼﻗﻲ ﻟﻠﻔﻀﻴﻠﺔ، ﻟﻜﻦ اﻟﺮواﻳﺔ ﺗﻌﺮﻳﻪ ﻣﻦ ﻫﺬه اﻟﻬﺎﻟﺔ ﻋﺒﺮ ﺗﺼﻮﻳﺮه ﻛﻜﺎﺋﻦ ﻣﺰدوج، ﻳﺘﻠﺒﺲ اﻟﻄﻬﺮ وﻫﻮ ﻏﺎرق ﻓﻲ وﺣﻞ اﻟﻮاﻗﻊ. ﻻ ﺗﺤﺎﻛﻢ اﻟﺮواﻳﺔ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﺤﺪ ذاﺗﻪ، ﺑﻞ ﺗﺴﻠﻂ اﻟﻀﻮء ﻋﻠﻰ ﺗﺮاﺑﻂ ﻋﻤﻴﻖ ﺑﻴﻦ اﻟﺨﻄﺎب واﻟﻤﻤﺎرﺳﺔ، ﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﻳﻘﺎل ﺑﺎﺳﻢ اﻟﻤﻘﺪس وﻣﺎ ﻳﺮﺗﻜﺐ ﺑﺎﺳﻤﻪ ﻣﻦ ﺗﺠﺎوزات واﻧﺘﻬﺎﻛﺎت. ﻓﺎﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﻫﺬه اﻟﺮواﻳﺔ ﻟﻴﺲ إﻻ واﺟﻬﺔ ﻣﻬﺘﺮﺋﺔ ﺗﺨﻔﻲ ﺧﻠﻔﻬﺎ رﻏﺒﺎت ﻣﻜﺒﻮﺗﺔ، وﻗﺪ ﺗﻜﻮن ﺳﻠﻄﺔ ، وازدواﺟﻴﺔ ﻗﻴﻤﻴﺔ ﺗﻨﺨﺮ ﺟﺴﺪﻳﺎ اﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎ، ﻳﻘﻮل اﻟﻜﺎﺗﺐ ﻓﻲ إﺣﺪى ﻧﺼﻮﺻﻪ "ﻳﺎ "ﻧﺒﻬﺎن." أدرﻛﺖ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﷲ ذات ﻟﻴﻠﺔ ﺑﺎردة، اﻟﺒﺸﺮ ﻧﺎﺋﻤﻮن، ﻋﻨﺪﻣﺎ اﻧﻄﻠﻘﺖ ﻛﻠﻤﺔ ﷲ أﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﺂذن ﺑﺄن واﺣﺪ ﺗﺨﺒﻄﺖ أﺻﻮات اﻟﻤﺆذﻧﻴﻦ ﺑﻤﺰﻳﺞ ﻋﺠﻴﺐ ﻓﻲ ﺟﻨﺐ ﻣﺪﻳﻨﺔ دﻣﺸﻖ ﻋﻠﻰ اﺗﺴﺎﻋﻬﺎ ﻣﻊ ﺿﻮاﺣﻴﻬﺎ اﻟﺒﻌﻴﺪة واﻟﻘﺮﻳﺒﺔ، ﺣﺘﻰ ﺧﺸﻊ اﻟﻜﻮن ﻛﻠﻪ ﻟﻠﻪ، وإﻳﺬان ﺑﺎﺳﺘﻔﺎﻗﺔ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻛﻠﻤﺔ ﷲ، ﻟﻴﺆدوا ﺣﻘﻪ ﻣﻊ ﺑﺪاﻳﺔ ﻓﺠﺮ ﻛﻞ ﻳﻮم(3)"

ﻛﺎن اﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﺎﻫﺮا ﻓﻲ إﺧﺘﻴﺎره ﻟﺸﺨﺼﻴﺘﻲ )ﻋﻠﻮان( واﻟﻤﺤﺎور ﻟﻪ )اﻟﺸﺨﺺ اﻟﻔﻀﻮﻟﻲ (اﻟﺬي ﺷﺒﻬﻪ ﺑﺸﺨﺼﻴﺔ أﺷﻌﺐ أﻳﺎم اﻟﻌﺒﺎﺳﻴﻴﻦ، وﻳﺴﺘﻬﻞ اﻟﻨﺺ ﺑﺘﻠﻚ اﻟﺪﻋﻮة اﻟﺘﻲ دﻋﺎﻫﺎ ﻋﻠﻮان ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺒﺮ اﻟﺮﺧﺎﻣﻲ ﻟﻪ وﻫﻮ ﻳﺘﺤﺪث ﻟﻪ ﻋﻦ ﺑﺸﺎﻋﺔ اﻟﻤﻮﻗﻒ اﻷﺳﺮاﺋﻴﻠﻲ اﻟﺬي ﻗﺪ ﻗﺎده أﺣﻴﺎﻧﺎ اﻟﻰ اﻟﺘﺸﻜﻴﻚ ﺑﺎﻟﻤﺂذن ﻣﺨﺎﻃﺒﺎ وﻣﺘﻮﺟﻬﺎ ﺑﻘﻮﻟﻪ أﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺗﺸﻜﻴﻜﺎ وﻻ ﻛﻔﺮا وﻻ ﻣﻌﺎداة ﺑﺎﻧﻨﻲ ﻟﻢ اﺣﺐ رؤﻳﺔ اﻟﻤﺄذﻧﺔ وﻻ ﺳﻤﺎع اﻵذان، وﻻﺳﻴﻤﺎ ﻣﺄذﻧﺔ ﺟﺎﻣﻊ اﻟﺒﺸﻴﺮ اﻟﻘﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﺣﻲ اﻟﻔﺪاﺋﻴﺔ ,اﻟﺬي ﻳﺒﺸﺮ ﺑﻤﻮت ﻣﺆﻛﺪ ,ﻻن اﻟﺘﻮاﺟﺪ اﻣﺎم اﻟﻘﻨﺎص اﻻﺳﺮاﺋﻴﻠﻲ اﻟﻠﺌﻴﻢ ﻛﺎن ﻳﺮدﻳﻬﻢ ﻗﺘﻠﻰ ,ﻟﻘﺪ ﻣﺎت اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻻﻧﻬﻢ ﻓﻀﻠﻮا اﻟﻤﻮت ﻋﻠﻰ اﻟﺨﺮوج ﻣﻦ وﻃﻨﻬﻢ ,ﻟﻜﻦ ﻳﺒﻘﻰ اﻟﻠﺠﻮء اﻟﻰ ﷲ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﻨﻄﻠﻖ ﻛﻠﻤﺔ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﺂذن ﻻ ﺳﺘﻘﺎﻣﺔ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻟﻴﺆدوا ﺣﻖ ﷲ ﻛﻞ ﻓﺠﺮ .ﻟﻜﻦ ﻋﻠﻮان ﻣﺎﻳﺰال ﻳﺮﺗﺠﻒ

 

ﺟﺴﺪه ﻋﻨﻔﺎ . ووﻗﻌﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺬات اﻷﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ,وﻫﺬا اﻷﺧﺘﻴﺎر ﻟﻢ ﻳﺄت أﻋﺘﺒﺎﻃﺎ

ﺑﻘﺪر ﻣﺎﻫﻮ أﻣﺮ ﻣﺤﺒﻚ ﻣﻦ اﻟﻜﺎﺗﺐ اﻟﺬي ﺗﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ أزﻣﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ

وأﻧﺘﺨﺐ أﻛﺜﺮﻫﺎ وﺟﻌﺎ)ﻋﻠﻮان ( ﻟﺘﻜﻮن ﻣﺤﻮرا ﻳﻨﻄﻠﻖ ﻣﻨﻪ اﻟﻰ ﺑﻨﺎء ﺷﺨﺼﻴﺔ

اﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ اﻟﻤﺘﺄزم وﻧﻔﺴﻪ وﻣﺸﺘﺘﺎﺗﻬﺎ وﻋﻮارﺿﻪ اﻟﻤﺸﺘﺘﺔ . ﻳﺴﺘﺜﻤﺮ اﻟﺴﺮد

ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺴﻴﺎق أدوات اﻟﺘﻬﻜﻢ واﻟﺮﻣﺰ، واﻻﻧﻜﺸﺎف إذﻳﻜﺸﻒ ﻫﺬا اﻟﻤﺸﻬﺪ اﻟﺴﺮدي ﻋﻦ ﺗﻮﻇﻴﻒ اﻟﻤﻘﺪس ﻛﺄداة ﻟﻠﻬﻴﻤﻨﺔ ﻻ ﻟﻠﻬﺪاﻳﺔ. ﻓﺘﺘﺤﻮل اﻟﻘﺪاﺳﺔ ﻫﻨﺎ إﻟﻰ ﺳﻠﻌﺔ رﻣﺰﻳﺔ، إﻟﻰ ﺧﻄﺎب ﻳﺴﻮق إﺟﺮاﻣﻴﺎ ﻟﻐﺎﻳﺎت ﻏﻴﺮ أﺧﻼﻗﻴﺔ، ﻣﻤﺎ ﻳﺸﻜﻞ ﺻﺪﻣﺔ ﻋﻤﻴﻘﺔ اﻟﻤﺼﺪاﻗﻴﺔ اﻟﺼﻮرة اﻟﻤﺘﻮارﺛﺔ وﻳﻌﻴﺪ ﺗﺸﻜﻴﻠﻬﺎ داﺧﻞ ﺑﻨﻴﺔ رواﺋﻴﺔ ﺗﺴﺎﺋﻞ اﻟﻮاﻗﻊ ﺑﺪﻟﺎ ﻣﻦ أن ﺗﻄﻮﺑﻪ.ﻓﺘﺘﺠﻠﻰ ﻓﻴﻪ أﺑﻌﺎد اﻟﻌﻨﻒ اﻟﺮﻣﺰي وﺗﻔﻜﻴﻚ اﻟﻤﻘﺪس، وﻳﻘﻮل ﻓﻲ ﻧﺺ اﺧﺮ "اﻟﻮﻃﻦ، وإن ﺗﻘﺰم ﺑﺤﺠﻢ ﻣﻜﺎن ﻳﺘﻤﺪد ﻓﻴﻪ اﻹ ﻧﺴﺎن ﻟﻠﻨﻮم ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺷﺔ إﺳﻔﻨﺞ ﻋﺘﻴﻘﺔ، أو ﺳﺮﻳﺮ ﻣﺘﻬﺎﻟﻚ ﻣﻦ ﺑﻘﺎﻳﺎ أﺳﺮة اﻟﻤﻌﺴﻜﺮات اﻟﻤﻨﻬﻮﺑﺔ ذات اﻟﻠﻮن اﻷﺧﻀﺮ اﻟﻌﺘﻴﻖ، أو ﻋﻠﻰ ﻗﻄﻌﺔ ﻛﺮﺗﻮن ﻣﻬﻤﻠﺔ، ﻫﻮ ﻓﻲ ﺧﻴﺮ اﻟﺘﺸﺮﻳﺪ.اﻵن أﻧﺎ ﻓﻲ ﺧﻴﺮ أﻧﻲ وﺟﺪت دفء اﻟﻤﻜﺎن ﺑﻤﻦ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﺰﻻء. ﺑﻨﻔﺴﻲ ﻟﻮ أﺳﺘﻄﻴﻊ اﻟﻨﻮم ﺑﻌﻤﻖ ﻣﻞء ﺟﻔﻨﻲ ؛ ﻟﺘﻌﻮﻳﺾ ﻣﺎ ﻓﺎﺗﻨﻲ ﻓﻲ اﻷ ﻳﺎم اﻟﻤﺎﺿﻴﺔ، وﻻ أﺗﺬﻛﺮ ﻛﻴﻒ ﻣﺮت ﻋﻠﻲ. ﻣﻦ ﺑﺪاﻳﺔ اﻟﺒﺪاﻳﺎت إﻟﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﻨﻬﺎﻳﺎت .. اﻻﺣﺘﺮاق أﺷﻌﻞ ﺟﺪاﺋﻞ اﻟﻌﻤﺮ وﺳﺤﺎﺋﺐ اﻟﻮﻗﺖ، واﺳﺘﻬﻠﻚ اﻷ ﻋﺼﺎب واﻟﺘﻔﻜﻴﺮ، واﻟﺒﺪاﻳﺔ اﺧﺘﻴﺎر، واﻻﺧﺘﻴﺎر ﺣﻖ إﻧﺴﺎﻧﻲ. ﻟﻦ أﻛﺬب ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻲ : "ﻻ ﺧﻴﺎر ﻟﻲ ﺑﺎﺗﺨﺎذ أي ﻗﺮار، وﻫﻞ ﻣﻦ ﻗﺮار ﺑﻼ ﻧﺘﺎﺋﺞ وﻻ ﺗﺒﻌﺎت؟(4)"

ﻓﻲ ﺗﺮاﻛﻢ وﺻﻔﻲ ﻣﻜﺎﻧﻲ ﻳﺼﻒ اﻟﻘﺎص اﻟﺤﻴﺎة ﻓﻲ وﻃﻦ ﻣﺤﺘﻞ ,وأﺻﻮات

اﻟﻘﺼﻒ ﺗﺤﻴﻂ ﺑﺎﻟﻤﻜﺎن ,ﻓﻴﻐﺪو اﻟﻮﻃﻦ ﻣﻜﺎن إﻳﻮاء ,ﺑﻼ ﺛﺒﺎت وﻻ أﻃﻤﺌﻨﺎن ,ﻓﻜﻠﻪ ﻗﺼﻒ واﺷﺘﺒﺎﻛﺎت ,ﻣﺴﺘﻌﺮﺿﺎ ﻣﻘﻮﻟﺔ ﺟﺎن ﺟﺎك روﺳﻮ ﻋﻦ اﻟﻮﻃﻦ وﻣﺎ ﺗﺤﻤﻞ ﻣﻦ ﻛﺮاﻣﺔ وﻋﺰ ,ﻣﺴﺘﻔﻬﻤﺎ ﻣﺘﻌﺠﺒﺎ ﻛﻴﻒ ﻳﻜﻮن ﻫﺬا اﻟﻤﻜﺎن اﻟﺤﻘﻴﺮ وﻃﻨﺎ ,اﻷ أﻧﻪ ﻳﺼﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﻘﺎء ﻓﻲ اﻟﻮﻃﻦ ﺣﺘﻰ وأن ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻤﻌﻄﻴﺎت ﻻﺗﺸﺠﻊ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﻘﺎء ﻓ ﺎﻟﻮﻃﻦ ﻻﻳﺒﺎع .أن اﻟﺘﺸﻜﻴﻞ اﻟﺴﻴﺮي ﻳﺠﺴﺪ ﺣﺎل اﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺳﻴﺮﺗﻬﻢ اﻟﺘﺄرﻳﺨﻴﺔ وﻫﺠﺮة اﻟﺒﻌﺾ وﺑﻘﺎء اﻟﺒﻌﺾ اﻵﺧﺮ ,ﻓﻲ ﺗﻨﺎوب ﺷﻌﻮري ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﻘﺮ ﻣﺎﺑﻴﻦ اﻟﺒﻘﺎء واﻟﻬﺠﺮة .

وﻳﻘﻮل اﻳﻀﺎ "أﻗﺴﻢ بﷲ أﻧﺎ ﺷﺎﻫﺪﺗﻪ ﻛﻤﺎ ﺷﺎﻫﺪت اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺨﺮاب

اﻟﻔﻈﻴﻊ اﻟﺬي ﺣﺼﻞ ﻟﻤﻘﺒﺮة اﻟﺸﻬﺪاء، ﻟﻘﺪ أﻳﻘﻨﺖ اﻟﺸﺮﻃﺔ اﻟﺮوﺳﻴﺔ ﺣﻀﺮت، وﻣﻌﻬﺎ ﻓﺮﻳﻖ )ﻛﻮﻣﺎﻧﺪوس( اﻹﺳﺮاﺋﻴﻠﻲ ﻣﻊ ﺧﺒﺮﻫﻢ؛ ﻻﺳﺘﺤﺎﻟﺔ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﺮوس ﺑﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪه اﻹﺳﺮاﺋﻴﻠﻴﻮن، اﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻄﻤﺌﻨﻮا ﻷي ﻣﺨﻠﻮق ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ

 

ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺻﻔﺘﻪ(5)"ﻳﺘﺨﺬ اﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻦ اﻟﻮﺻﻒ اﻟﺘﻔﺼﻴﻠﻲ ﻟﻠﺸﺨﺺ اﻟﻤﻴﺖ )ﻋﻠﻮان (وﻃﻴﻔﻪ اﻟﺬي ﻟﻢ ﻳﻔﺎرق ذاﻛﺮة اﻟﺮاوي ﻣﺪﺧﻼ إﺳﺘﺮﺟﺎﻋﻴﺎ ﻟﻮﺻﻒ اﻷ ﺣﺪاث اﻷرﻫﺎﺑﻴﺔ وﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ دﻣﺎر ﺟﻤﺎﻋﻲ ,وﻳﻨﺴﺠﻢ اﻟﻮﺻﻒ اﻟﺘﻔﺼﻴﻠﻲ ﻣﻊ ﺑﺸﺎﻋﺔ اﻷﺣﺪاث وأﻟﻤﻬﺎ ,ﻓﻬﻮ ﻣﺘﻌﺐ ﻟﻢ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺣﺘﻰ

وﻟﻮ ﺑﺮﻫﺔ ,أﻧﻔﺎﺳﻪ ﻻﻫﺜﺔ ﻣﺘﻌﺒﺔ ,وﻛﻞ ﺗﻠﻚ اﻷوﺻﺎف اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ,وﺻﻒ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻮان وﻫﻮ ﻣﻴﺖ ,ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﺎ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻣﻊ ﺷﺨﺼﻴﺘﻪ اﻟﻘﻠﻘﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎن ﻋﻠﻰ

ﻗﻴﺪ اﻟﺤﻴﺎة ,واﻟﻤﺘﻨﺎﻏﻤﺔ ﻣﻊ اﻟﻘﻠﻖ اﻟﻨﻔﺴﻲ ﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﺗﻠﻚ اﻷ

رﻫﺎﺻﺎت اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ واﻟﻀﻐﻂ اﻷرﻫﺎﺑﻲ اﻟﻌﻨﻴﻒ , وﻳﺴﺮد اﻟﺮاوي ﺗﻠﻚ اﻟﻤﺸﻬﺪﻳﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺼﻒ اﻟﺨﺮاب اﻟﻌﻨﻴﻒ ﻟﻤﻘﺒﺮة اﻟﺸﻬﺪاء اﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻦ وﻛﻴﻒ ﻧﺼﺐ اﻟﺮوس ﺷﻮادر ﻟﺘﻐﻄﻴﺔ ﻋﻤﻠﻬﻢ اﻟﺘﺨﺮﻳﺒﻲ اﻟﺸﻨﻴﻊ ,اﻟﺬي ﻃﺎل رﻓﺎت اﻟﺸﻬﺪا اﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ ,ﻟﻘﺪ ﺧﺮﻗﻮا ﺣﺮﻣﺔ اﻟﻘﺒﻮر واﻟﻤﻮﺗﻰ ,وﻛﺸﻔﻮا ﻋﻦ ﺣﻘﺪﻫﻢ اﻟﺪﻓﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺮب ﺣﺘﻰ وﻫﻢ أﻣﻮات وﺟﺜﺚ ,ﻳﺴﺘﻐﺮب ﻋﻠﻮان ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﺘﻔﺎﻫﺔ اﻻرﻫﺎﺑﻴﺔ ,ﺣﺘﻰ ﺟﻌﻠﺘﻪ ﻣﻨﻌﺰﻻ ,وروى ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻳﺜﻴﺮ اﻷﺳﺘﻐﺮاب وﻫﻮ ان اﻟﻘﻮات اﻟﺮوﺳﻴﺔ ﻧﻘﻠﺖ رﻓﺎت أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﺸﺮة اﺷﺨﺎص ﻣﻦ ﻣﻘﺒﺮة ﻣﺨﻴﻢ اﻟﻴﺮﻣﻮك اﻟﻰ ﻣﺨﺒﺮ ﻃﺒﻲ ﺷﺮﻋﻲ ﻓﻲ إﺳﺮاﺋﻴﻞ ﻟﻠﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﻫﻮﻳﺘﻬﺎ ,وﺑﻌﺪ ان ﺗﺄﻛﺪت أﻧﻬﺎ ﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ دﻓﻨﺘﻬﺎ ﺿﻤﻦ ﻣﻘﺒﺮة اﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ واﺳﻤﺘﻬﻢ ﺑﺎﻻ رﻫﺎﺑﻴﻴﻦ ﺿﻤﻦ ﻗﺒﻮر ﻣﺠﻬﻮﻟﺔ ,وﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﻤﻘﺎل ﻳﺬﻛﺮ ﻋﻠﻮان ﻣﺎ ﻗﻴﻤﺔ اﻻﺧﻼق اذا ﻟﻢ ﺗﻄﺒﻖ وﺑﻘﻴﺖ ﺣﺒﺮا ﻋﻠﻰ ورق ,واذا ﺗﺠﺮد اﻻﻧﺴﺎن ﻣﻦ اﻻﺧﻼق ﺗﺤﻮل وﺣﺸﺎ ﻛﺎﺳﺮا ﺗﺤﺮﻛﻪ ﻏﺮﻳﺰة اﻟﻘﺘﻞ واﻟﺘﺪﻣﻴﺮ ,ﻣﺘﺴﺎﺋﻼ ﻣﺘﻌﺠﺒﺎ ﺑﺄن اﻟﻴﻬﻮد ﻫﻞ

ﺧﺒﻮا اﻟﺠﺜﺚ ﻟﻴﻤﺜﻠﻮا ﺑﻬﺎ أو ﻳﺮﻣﻮﻫﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺰاﺑﻞ ,أم أﻧﻬﻢ دﻓﻨﻮﻫﺎ ... وﺑﺬﻟﻚ

ﻓﻬﺬه اﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ﺗﺠﺴﺪ ﺗﻮﺛﻴﻖ ﺗﺄرﻳﺨﻲ ﻟﺴﻴﺮة إﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺗﺠﺴﺪ ﺣﻘﺪ اﻟﻴﻬﻮد اﻷ ﺳﺮاﺋﻴﻠﻴﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﻌﺐ اﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ ﺗﺠﺴﺪ ﺗﺄرﻳﺨﺎ ﻟﻠﻈﻠﻢ واﻟﺒﺸﺎﻋﺔ اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻄﺎل اﻷﺣﻴﺎ ء ﻓﻘﻂ ,ﺑﻞ ﻃﺎﻟﺖ ﺣﺘﻰ اﻷﻣﻮات , وﻗﺪ ﺟﺴﺪت ﺗﻠﻚ اﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﺘﺨﻴﻴﻠﻴﺔ اﻷﺑﺪاﻋﻴﺔ ﻟﻠﻜﺎﺗﺐ اﻟﺮﻓﺾ اﻟﺸﻌﻮري اﻟﺪاﺧﻠﻲ اﻟﻜﺎﻣﻦ ﻓﻲ دواﺧﻞ اﻟﺸﻌﺐ اﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ وﺣﺘﻰ اﻟﺸﻬﺪا ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻲ اﺳﺘﻨﻄﺎق ﺗﺨﻴﻴﻠﻲ ﻣﺒﺪع ﻟﻠﺸﻬﻴﺪ ﻋﻠﻮان ..وﻳﺠﺴﺪ اﻟﻜﺎﺗﺐ ﻓﻲ ﻫﺬه اﻟﻤﻘﺎﻟﺔ اﺣﺪاث ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻣﻌﻴﺸﺔ ﻓﻲ واﻗﻊ اﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻳﻘﺴﻮ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﻌﺐ اﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ وﻟﻴﺲ ذﻧﺐ ﻟﻬﻢ ﺻﻮر اﻟﻜﺎﺗﺐ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻋﻠﻮان وﺻﺮاﻋﺎﺗﻬﺎ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻨﺺ ﻟﻴﺠﺴﺪ ﺧﻠﺠﺎﺗﻪ وﺻﺮاﻋﺎﺗﻬﺎ ﻣﻊ اﻟﻮاﻗﻊ اﻟﻤﺘﺄزم وﻣﻮاﻗﻒ اﻟﺤﻴﺎة وﺗﺠﺎرﺑﻬﺎ اﻟﻤﺮﻳﺮة .ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻀﻐﻂ اﻟﺤﻴﺎﺗﻲ اﻟﻤﺎﺛﻞ ﻓﻲ اﻟﻘﻬﺮ اﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻲ اﻟﻈﺎﻟﻢ .ﻳﻘﺪم اﻟﻨﺺ ﺻﻮرة ﻗﺎﺗﻤﺔ ﻋﻦ اﻧﺘﻬﺎك ﺣﺮﻣﺔ اﻟﻘﺒﻮر ﻓﻲ ﻣﻘﺒﺮة اﻟﺸﻬﺪاء، وﻫﻮ ﻓﻌﻞ ﻳﺘﺠﺎوز ﻛﻮﻧﻪ ﻣﺠﺮد

 

اﻋﺘﺪاء ﻣﺎدي، ﻟﻴﺼﻴﺮ ﺧﺮﻗﺎ ﺻﺎرﺧﺎ ﻟﻘﻴﻢ راﺳﺨﺔ ﻓﻲ اﻟﻀﻤﻴﺮ اﻟﺠﻤﻌﻲ. ﻳﺘﺠﺴﺪ "اﻟﻤﻘﺪس" ﻫﻨﺎ ﻓﻲ رﻣﺰﻳﺔ اﻟﺸﻬﺎدة، وﺣﺮﻣﺔ اﻟﺮﻓﺎة، وﻗﺪﺳﻴﺔ اﻟﻤﻮت اﻟﺬي ﻳﺤﻤﻞ دﻻﻻت اﻟﻜﺮاﻣﺔ واﻟﻮﻃﻦ واﻻﻧﺘﻤﺎء. ﻏﻴﺮ أن ﻫﺬا اﻟﻤﻘﺪس ﻳﻔﻜﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻤﺎرﺳﺎت اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﻐﺎزﻳﺔ، ﺣﻴﺚ ﻧﻘﺮأ: "ﻧﺒﺸﻮا ﻗﺒﺮ اﻟﻤﻮﺗﻰ... ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ رﻓﺎة اﻟﺸﻬﺪاء اﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ... دﻓﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻘﺒﺮة اﻹرﻫﺎﺑﻴﻴﻦ." ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺘﻔﻜﻴﻚ، ﺗﻤﺤﻰ اﻟﻬﻮﻳﺔ اﻟﻨﻀﺎﻟﻴﺔ، وﻳﻌﺎد ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟﺸﻬﺎدة ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮر اﻟﻤﺤﺘﻞ ﺑﻮﺻﻔﻬﺎ ﻓﻌ

ﻼ  إرﻫﺎﺑﻴﺎ، ﻓﻲ اﻧﻘﻼب ﺧﻄﻴﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ اﻷﺧﻼﻗﻴﺔ. وﻳﺴﺘﻜﻤﻞ اﻟﻨﺺ دﻻ

ﻟﺘﻪ اﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل إﻇﻬﺎر اﻟﺘﻮاﻃﺆ اﻟﺪوﻟﻲ ﺑﻴﻦ "اﻟﺸﺮﻃﺔ اﻟﺮوﺳﻴﺔ" و"ﻓﺮﻳﻖ اﻟﻜﻮﻣﺎﻧﺪوس اﻹﺳﺮاﺋﻴﻠﻲ"، ﺑﻤﺎ ﻳﻌﻤﻖ ﻣﺸﻬﺪ اﻻﻏﺘﺼﺎب اﻟﺮﻣﺰي ﻟﺤﺮﻣﺔ اﻟﻤﻘﺒﺮة، وﻳﻤﺜﻞ إﻟﻐﺎء ﻟﻠﺴﻴﺎدة اﻷﺧﻼﻗﻴﺔ واﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﺳﻮاء. أﻣﺎ اﻟﻘﺼﻒ اﻟﻼ ﺣﻖ ﻟﻠﻤﻮﻗﻊ ﺑﺎﻟﻄﻴﺮان، ﻓﻴﻌﺪ ﻣﺤﺎوﻟﺔ ﻟﻄﻤﺲ اﻟﺠﺮﻳﻤﺔ وإﻟﻐﺎء اﻟﺸﺎﻫﺪ، ﻟﻴﺴﺘﻜﻤﻞ ﻓﻌﻞ اﻟﺘﻔﻜﻴﻚ ﺑﺈﻧﻜﺎر اﻟﺬاﻛﺮة وﻣﺤﺎوﻟﺔ دﻓﻦ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ذاﺗﻬﺎ. ﻫﻨﺎ ﻻ ﻳﻘﺪم "ﻋﻠﻮان" ﻛﺸﺨﺼﻴﺔ ﺳﺮدﻳﺔ ﻓﻘﻂ، ﺑﻞ كـ"ﺷﺎﻫﺪ ﻣﻀﺎد"، وﺻﻮت ﻟﻠﻀﻤﻴﺮ اﻟﺠﻤﻌﻲ اﻟﺬي ﻳﺮﻓﺾ ﺗﺪﻧﻴﺲ اﻟﺮﻣﻮز واﻟﻘﻴﻢ، ﺣﻴﻦ ﻳﺼﺮخ: "وﻣﺎ ﻗﻴﻤﺔ اﻷﺧﻼق إذا ﻟﻢ ﺗﻄﺒﻖ...؟"؛ ﻟﻴﻄﺮح ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺴﺎؤﻻﺗﻪ اﻟﻮﺟﻮدﻳﺔ ﻣﻌﻀﻠﺔ اﻷﺧﻼق ﻓﻲ ﻋ ﺎﻟﻢ اﻧﻌﺪﻣﺖ ﻓﻴﻪ ﻗﺪاﺳﺔ اﻹﻧﺴﺎن، وﺗﺤﻮﻟﺖ اﻟﺮﻓﺎة إﻟﻰ أوراق ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﻳﺪ ﻗﻮى ﻣﺘﺼﺎرﻋﺔ. ﺑﻬﺬا اﻟﻤﻌﻨﻰ، ﻳﻐﺪو ﺗﻔﻜﻴﻚ اﻟﻤﻘﺪس ﻓﻲ اﻟﻨﺺ ﻟﻴﺲ ﻓﻘﻂ ﺗﻔﻜﻴﻜﺎ ﻟﺮﻣﺰﻳﺔ اﻟﻘﺒﺮ، ﺑﻞ ﺗﻔﻜﻴﻜﺎ ﻟﻺﻧﺴﺎن ذاﺗﻪ ﺣﻴﻦ ﻳﺠﺮد ﻣﻦ ﻛﺮاﻣﺘﻪ وﻗﻴﻤﺘﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻬﻨﺪاء

:    2

وﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﺸﻬﺪ ﻳﻘﻮل اﻟﻜﺎﺗﺐ ):وﻻ ﷲ ﻣﻦ ﺑﻴﻮﺗﻪ اﻟﻤﻬﺠﻮرة، اﻟﺮﻳﺢ ﻋﺼﻔﺖ

ﺑﻬﺎ، وزﻣﻬﺮت ذات اﻟﺰﻣﻦ ﻣﻀﻰ. ﻻ أﺣﺪ ﻋﻠﻰ وﺟﻪ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻟﻤﺎذا اﻷ ﺻﻮات ﻣﻔﺘﻘﺪة ﻫﻨﺎ ﻣﻨﺬ زﻣﺎن؟؛ ﻓﻼ أﺻﻮات ﻟﻠﻜﻼب واﻟﻘﻄﻂ، ﻛﺄن ﷲ ﻟﻢ ﻳﺨﻠﻘﻬﺎ أﺑﺪا ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﻜﺎن اﻟﻤﻬﺮب ﻣﻦ اﻟﺤﻴﺎة ﺗﻔﻜﺮ ﻓﻲ "أن ﺗﻜﻮن" ﺑﻬﺬه اﻷ ﺷﻴﺎء اﻟﺒﺴﻴﻄﺔ، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎن ﻳﺘﻤﻨﻰ ﻓﻲ أﻳﺎم زﻣﺎن اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﻟﺤﻈﺎت ﻫﺎدﺋﺔ ، ﻟﻴﻨﺎم وﻳﺒﺪأ ﻓﻲ وﺿﻊ واﺑﻞ ﻣﻦ اﻟﺪﻣﻮع، ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ-: "ﻛﻴﻒ ﻧﺴﻴﺖ

ﻛﻞ ﻫﺬا !!.. ، ﻛﺄن زﻫﺎﻳﻤﺮ ﺿﺮﺑﺖ دﻣﺎﻏﻲ، وﻣﺴﺤﺖ ذاﻛﺮﺗﻲ اﻟﺨﺮاب ﺣﻞ ﻣﻜﺎن اﻟﺤﻴﺎة، واﻟﻤﻮت ﻃﺎرد ﻟﻠﺘﻔﺎﻋﻼت ﻳﺒﺪو أﻧﻬﺎ ﺿﺮورﻳﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ اﻻﺳﺘﻤﺮار، ﺷﻌﻮري ﺑﺎﻟﻔﺮاغ ﺑﺸﻜﻞ ﻫﺎﺋﻞ، ﻟﻠﻤﺮة اﻷوﻟﻰ ﻳﺪاﻫﻤﻨﻲ ﻫﺬا اﻹﺣﺴﺎس اﻟﻤﻔﺎﺟﺊ، ﻣﺸﺎﻏﻠﻲ اﻟﻜﺜﻴﺮة أﻧﺴﺘﻨﻲ ﻓﻘﺪت ﻧﻔﺴﻲ، وﻧﻈﺎﻓﺘﻬﺎ اﻟﻤﻌﻬﻮدة ﻣﻦ ﻗﺒﻞ)" 6)ﻓﻲ

 

ﻫﺬا اﻟﻨﺺ ﻧﻮﺳﺘﺎﻟﺠﻴﺎ ﻧﺮى ﻟﺤﻈﺔ اﻧﻬﻴﺎر ﻗﺪاﺳﺔ اﻟﺬاﻛﺮة، إذ أن اﻟﺬﻛﺮﻳﺎت ﻟﻢ

ﺗﻌﺪ ﻣﻠﺠﺄ، ﺑﻞ ﻏﺪت ﻓﺮاﻏﺎ. اﻟﻨﺺ ﻳﻘﻮض ﻓﻜﺮة أن اﻟﻤﺎﺿﻲ ﻳﺤﻤﻞ ﺣﻨﻴﻨﺎ داﺋﻤﺎ، وﻳﻌﺮض ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ اﻟﻼاﻧﺘﻤﺎء ﺣﺘﻰ ﻟﻠﺬات اﻟﻘﺪﻳﻤﺔ، إذ ﺗﺘﺠﻠﻰ اﻟﺮؤﻳﺔ اﻟﻌﻤﻴﻘﺔ ﻟﻠﻨﻔﺲ اﻷﻧﺴﺎﻧﻴﺔ اﻟﻤﺤﺒﻄﺔ اﻟﻴﺎﺋﺴﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﻐﻴﻴﺮ اﻟﻤﺴﺘﺴﻠﻤﺔ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ اﻟﻤﺮﻳﺮ ,اﻟﺘﻲ ﻣﺮت ﺑﻠﺤﻈﺔ ﻓﺎرﻗﺔ ﻣﺘﺄزﻣﺔ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ ,ﺟﻌﻠﺖ ﻋﺠﻠﺔ اﻟﺤﻴﺎة ﺗﺘﻮﻗﻒ,ﻟﺘﻜﻮن ﺗﻠﻚ اﻟﻠﺤﻈﺔ اﻟﻤﺘﺄزﻣﺔ اﻟﻘﺸﺔ اﻟﺘﻲ ﻗﺴﻤﺖ ﻇﻬﺮ اﻟﺒﻌﻴﺮ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﺎل ,ﻓﻬﻨﺎك ﻓﻲ ﺣﻴﺎة ﻛﻞ أﻧﺴﺎن ﻟﺤﻈﺔ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻓﻴﻬﺎ اﻷﺷﻴﺎء ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ ...,ﻓﻴﻐﺪو اﻟﻬﺪوء ﻓﻴﺼﺒﺢ اﻟﻤﺤﻴﻂ واﻟﺒﻨﺴﻴﻮن ﻣﺘﻤﺎﺛﻠﻴﻦ ﺑﻘﺪر اﻟﻔﺮاغ اﻟﻤﺎﺛﻞ ﻓﻲ

ﻫﺬه اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ,ﻓﻬﻮ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ داﺧﻠﻲ ﻣﻨﻔﺼﻞ ﻋﻦ ﺿﺠﻴﺞ اﻟﻤﺤﺮﻛﺎت واﺻﻮات اﻟﻨﺎس ﻓﻼ اﺻﻮات ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻤﻪ ,ﻣﻨﻔﺼﻞ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻋﻦ أﺳﺮﺗﻪ وﻛﺄﻧﻪ ﻗﺪ أﺻﻴﺐ ﺑﺎﻟﺰﻫﺎﻳﻤﺮ ,اﻷ أن ﻫﺬا اﻟﺒﻄﻞ اﻟﺘﺎﺋﻪ اﻟﻤﺤﺒﻂ ﺳﺮﻋﺎن ﻣﺎﻳﺤﻦ ﻟﺘﻠﻚ اﻟﻤﺤﻔﺰات اﻟﺤﻴﺎﺗﻴﺔ اﻟﺒﺴﻴﻄﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻞ ﻟﻠﺤﻴﺎة ﻃﻌﻤﺎ ﻳﺴﻮغ ﻟﻪ اﻟﻌﻴﺶ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻴﻘﺘﺮح ان ﻳﺬﻫﺐ ﻟﺸﺮاء اﻟﻔﻮل ﻳﻮم اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻧﻪ اﻟﺬي ﻛﺎن

ﻣﻌﺘﺎدا ﻋﻠﻴﻪ ,ﻟﺘﺴﺘﻤﺮ اﻟﺤﻴﺎة ﻣﺴﺘﻌﻴﺪا ﺑﻌﺾ أرﻣﺎق اﻟﺸﻐﻒ اﻟﻘﺪﻳﻢ ﻓﻴﻬﺎ .ﻟﻘﺪ ﻛﺎن ذﻟﻚ اﻷﺳﺘﻌﺮاض اﻟﻮﺟﺪاﻧﻲ ﺗﺸﻜﻴﻼ ﺳﻴﺮﻳﺎ ﻟﺤﺎﻟﺔ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ ﻳﻌﻴﺶ

ﻇﺮﻓﺎ ﻗﺎﺳﻴﺎ ﻓﻴﻔﺘﻘﺪ ﺷﻐﻔﻪ ﻓﻲ اﻟﺤﻴﺎة، ﺣﻴﺚ ﻳﻐﺪو اﻟﻤﻘﺪس ﻣﺪﻧﺴﺎ ﺑﺘﻔﻜﻴﻚ اﻟﻤﻘﺪس اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ واﻟﻌﺎﺋﻠﻲ .

ﻓﻲ ﻫﺬه اﻟﺮواﻳﺔ اﻧﺘﻬﺎك ﻟﻠﻤﻘﺪﺳﺎت وﺗﺤﻮﻳﻠﻬﺎ إﻟﻰ ﻣﺪﻧﺴﺎت  ﻓﺎﻟﺮواﻳﺔ ﺗﺴﺘﺨﺪم

ﻓﻀﺎء اﻟﺒﻨﺴﻴﻮن ﻛﺄداة ﺳﺮدﻳﺔ رﻣﺰﻳﺔ ﻟﺘﻔﻜﻴﻚ اﻟﻤﻘﺪﺳﺎت اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:

-1ﺗﺪﻧﻴﺲ اﻟﻤﻘﺪس اﻟﺼﻮﺗﻲ: اﻟﻐﻴﺎب اﻟﻜﻠﻲ ﻟﻸﺻﻮات، ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ أﺻﻮات اﻟﺼﻼة واﻟﺤﻴﺎة.

-2ﺗﺪﻧﻴﺲ اﻟﻤﻘﺪس اﻟﺰﻣﻨﻲ: ﺗﻔﻜﻴﻚ ﻳﻮم اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻣﻦ ﻃﻘﺲ دﻳﻨﻲ إﻟﻰ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻣﺎدﻳﺔ

-3ﺗﺪﻧﻴﺲ اﻟﻤﻘﺪس اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ: ﻏﻴﺎب ﻧﺪاءات اﻷﻣﻬﺎت وﺿﺠﻴﺞ اﻟﻤﺪارس، ودﻳﻨﺎﻣﻴﺔ اﻟﺠﻴﺮة.

-4ﺗﺪﻧﻴﺲ اﻟﻤﻘﺪس اﻟﻨﻔﺴﻲ: ﻓﻘﺪان اﻟﺬات اﻟﻤﻌﻨﺎﻫﺎ وﺣﺪوث اﻧﻬﻴﺎر داﺧﻠﻲ ﻓﻲ اﻟﻮﻋﻲ واﻟﺬاﻛﺮة.

-5ﺗﺪﻧﻴﺲ اﻟﻤﻘﺪس اﻷﺧﻼﻗﻲ واﻧﻬﻴﺎره ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻔﺸﻲ ﻇﻮاﻫﺮ ﻣﺴﺘﺸﺮﻳﺔ ﻓﻲ

 

اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺴﻮري ﻣﺜﻞ اﻟﻘﺘﻞ، اﻟﻤﺨﺪرات، اﻟﺸﺬوذ، وﻏﻴﺮ ذﻟﻚ اﻟﻜﺜﻴﺮ

ﺧﻼﺻﺔ: اﻟﻨﺺ ﻳﻌﻴﺪ ﺗﺄوﻳﻞ اﻟﺤﻴﺎة ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮر وﺟﻮدي ﺑﺎﻫﺖ، وﻳﺤﻄﻢ أوﻫﺎم اﻟﺬاﻛﺮة، اﻟﻄﻘﺲ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، وﺣﺘﻰ اﻟﺬات. إﻧﻪ ﺗﻔﻜﻴﻚ ﻋﻤﻴﻖ ﻟﻠﻤﻘﺪﺳﺎت ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫﺎ ﻣﺴﻠﻤﺎت ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﻤﺴﺎءﻟﺔ








اﻟﻬﻮاﻣﺶ واﻻﺣﺎﻻت :

-1اﺑﻦ ﻣﻨﻈﻮر، ١٩٥٦، ﻟﺴﺎن اﻟﻌﺮب، دار ﺑﻴﺮوت ﻟﻠﻨﺸﺮ واﻟﺘﻮزﻳﻊ، ﺑﻴﺮوت، ﻟﺒﻨﺎن، ط.١ﻣﺎدة ﻗﺪس

-2 ﺷﻠﺤﺪ، ﻳﻮﺳﻒ، 1997، اﻟﻤﻘﺪس ﻋﻨﺪ اﻟﻌﺮب ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼم وﺑﻌﺪه، دار اﻟﻄﻠﻴﻌﺔ، ﺑﻴﺮوت، ﻟﺒﻨﺎن ط1، ص39

-3ﻣﺤﻤﺪ ﻓﺘﺤﻲ اﻟﻤﻘﺪاد، 2024 , ﺑﻨﺴﻴﻮن اﻟﺸﺎرع اﻟﺨﻠﻔﻲ، ﻣﻨﺸﻮرات اﻷ

ﻛﺎدﻳﻤﻴﺔ اﻟﺤﺮة ﻟﻠﺪراﺳﺎت، أﻟﻤﺎﻧﻴﺎ، ط1، ص332

-4 اﻟﻤﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص92

-5 اﻟﻤﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ، ص 75-72

-6 اﻟﻤﺼﺪر ﻧﻔﺴﻪ،ص336-338


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق