الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022

قراءة رواية(طوق في عنقي)

 

 

قراءة في رواية

"طوق في عنقي"  للروائيّة ابتسام شاكوش. سوريا

 

بقلم الروائي محمد فتحي المقداد

 

العنوان:

العنوان بشكل دائم هو التعبير الأقرب والأصدق إلى روح النصّ،  حسب دلالاته، وحسب المعنى الحقيقي المختزن في رأس الكاتب وتأويلاته التي يحتملها نصه بأوجهه المتعددة.

عنوان الرواية "طوق في عنقي" لا شكّ بدلالته الإشكالية المثيرة للفضول والبحث عن ماهيّة الطوق،  ليأخذ مسارًا أبعد في ذهن المتأمل بالذهاب بعيدًا إلى "ابن حزم الأندلسيّ"  وكتابه "طوق الحمامة" أو "طوق الحمامة في الألفة والآلاف" الذي يعتبر بأنه أشهر وأعمق ما كتبته العرب في دراسة الحب ومظاهره وأسبابه.

رواية "طوق في عنقي" جاءت في ظروف استثنائية محفزة، لكاتبة متجذرة بعمق ثقافتها في وطن مزقته الحرب، والعودة إلى الذاكرة  وانتزاع الحكايات القديمة،  وإعادة  تدويرها،  ولا أشكُّ أنها جزء من سيرة ذاتية للمؤلفة "ابتسام شاكوش" توزعت بين الواقع المستجد في بلاد الهجرة والمغترب والبعاد عن مرابع طفولتها ومنشئها،  فكان الاعتماد على ما جادت ذاكرتها،  لصنع مزيج لمادة  روائية مقروءة ذات اعتبار حملت  هذا العنوان الدافع للبحث عن ماهية كلمة "طوق" بمدلولها على القدرة  والقوة للقريب أو البعيد، وجعله ضمن حيّز مُتاح بسهولة.

وأما أن  كان العنوان جملة اسمية بصيغة المتكلم عن نفسه بالضمير المنفصل الأنا،  فهو دليل  يقود الميل بأن المتكلم هو لسان حال الروائية "ابتسام شاكوش". وكلمة "طوق" وخاصة  "في رقبتي"،  فهو إمّا ربقة للاستعباد والاسترقاق،  أو القَياد إلى مآلات زمانية ومكانية غبر مرغوبة أبدًا.

وفي التكنية عن رد المعروف لمن بادر،  ويقال في ذلك: (معروفك طوق في عنقي) أو (معروفك دَيْن في عنقي)

وفي اللغة فالطَوْق: (قُدْرة على الشَّيء، ويقال."هذا في طَوْقي"وهو إطار من حديد تثبَّت أو تُحاط به بعض القطع لتقويتها ومنع تصدُّعها، أو يُستعمَل لجمع قطع متقاربة) .وفي هذا تتضح فكرة الطوق،  بأنه الإحاطة بحدود شيء ما كان جمادا أو إنسانًا، ليحتويه بكامله ويسهل السيطرة عليه، وهذا يحتاج للقدرة والقوة.

 

وصف الرواية:

توصف رواية طوق  في عنقي" بأنها من مدرسة الواقعية الأدبيّة،  وتصنف في خانة "أدب اللجوء"،  هذا المصطلح الذي يتجذر يوما بعد يوم،  في هذه الآونة لكثرة الحروب،  واللجوء نتيجة طبيعية للحروب،  وهو مختلف بمعالمه الواضحة مع مصطلح "أدب المهجر"،  تباعدت الأسباب بنشوء كل منهما، باختلافات جديرة بالاهتمام للأدباء  والنقاد والكتاب عمومًا،  ولا يصحّ  الجمع  بينهما أبدًا في سياق واحد،  أو  أن تُطبَّق النظريَّات  النقديَّة عليهما  معًا في آنٍ واحدٍ.

والرواية "طوق في عنقي" لبنة ضمن بناء عالم روائي بمكونات سردية عديدة، انطلقت من انعدام الأمان والخوف من القتل والاعتقال والقصف بأنواعه وأشكاله،  والاشتباكات بين أطراف الصراع المتناحرة. 

انطلقت أجواء الرواية بداية على محمل الذاكرة من البيت والحارة، واستحضار صورة الجد وكأن الجد هو الذاكرة الراسخة التي لا تنمحي،  وهو أيضًا وطن مُتخم بالحب والحكايا والعلاقات الاجتماعية في مجتمع القرية المصغر. يتماهى ذلك ودكان العم أصلان في القرية، وساحة القرية ورجالاتها القدماء، وتمثال الساحة الحزين.

وإشكالية خيال الجد الذي خرج من صورته المعلقة على الجدار،  مع صورة السلطان عبد الحميد،  يجمع بينهما الحزن المتأصل في وجه التمثال،  (ربما لا تتشابه وجوه الرجال الثلاثة في الملامح،  بل بالحزن النبيل الساكن في العيون) ص16.

وتقول عن التمثال: (أحاول قراءة الحزن  الساكن في تلك العينين الحجريتين،  وأعيد عليه،  بل  على نفسي عبارة: ليس في الدنيا ما يستحق كل هذا الحزن،  هو تمثال وضعوه ليزينوا به تلك الساحة مع تماثيل أخرى،  لم يستوقفني منها إلا هو) ص16، كأن حالة الشبه هي التي أخذتها إلى نهاية الفصل الأول من الرواية،  لتعود بها الذاكرة عودًا على بدء،  لتخبرنا: (تمثال الرجل الحزين ما زال جالسًا في مكانه،  دمعته المتحجرة لم تسقط عن جفنه بعد، أبي لم يكن حزينا حين فارقته في قرية كفرتة)ص69. وتتابع بمحاكاتها للجماد محاولة أنسنته باستنطاقه لما عجز البشر عن فهم مأساتها،  فتقول: (دنوت من التمثال أمسح دمعته،  وأنا أحوج منه لمن يمسح دموع قلبي،  ويواسي قهري الذي هدني هدًا،  لمن يأخذ بيدي) ص71. ثنائية التمثال والجد، كانت افتتاحية الرواية  إلى آخر فقرة في الفصل  الأول: (يا جدِّي. يا أيُّها الوجه الشَّبيه بوجه جدِّي،  سأجمع شذرات حكايتك وأعود إليك،  سأنصت لحديث التاريخ،  لسوف أجمع الحقائق من أفواه المعذبين والمهجرين،  من ضمادات الجرحى والمعاقين، يل سأبحث بين أكاذيب من يدعون البطولة،  ومن كانوا سببا في تمدد الخراب على  مساحة هذه السنوات) ص72.

التمثال  والجد ثنائية  الثبات  والبقاء،  ببقاء الحكايا والذكريات المتجذرة في قلوب المعذبين المهجرين على العموم،  وبهذه العبارة  الأخيرة التي أوردتها،  تتضح  رسالة الرواية بوضوح وجلاء.

 

الخاتمة:

الانتظار سيد الموقف،  وفي مقدمة رواية  (الطريق إلى الزعتري للروائي محمد فتحي المقداد) والتي هي في نفس مسار رواية (طوق في عنقي وردت عبارة لشاعر الهند العظيم  طاغور: (إن الزمن هو اشرف النقاد،  لأنه الوحيد الذي يُعلي الحق،  ويسقط الباطل،  ولا ينحاز لأحد  والانتظار ضروري وعلى الأخص  للكاتب والمفكر، بما يتيح له من اتساع الرؤية الواعية العاقلة والموضوعية،  بعيدا عن العواطف وتقلباتها.

التشابه الكبير بين الأعمال الروائيّة السورية التي حكت مأساة اللجوء، تشابهت في تسطير ملامح الخوف الساكن في القلوب والبادية آثاره على الوجوه،  وعبور الحدود ووصف دقيق للأماكن،  والمخيمات والجوع  والعطش،  والتشرد والموت جوعا وبردا،،  والفقر والتسول،  والمساعدات  والمنظمات الخيرية،  وطيب نفوس الناس في المناطق  التي قصدها اللاجئون.  هذه المواضيع وغيرها ستكون الثيمات الوصفية لأجب اللجوء وسماته وصفاته،  إضافة  للعوامل النفسية،  وجغرافية المناطق كالحدود،  وحقول الألقام والاسلاك الشائكة حول تجمعات الخيام،  وكذلك مفوضية اللاجئين  ومكاتبها وقسائم الأغذية "الكوبونات".

 

عمان -  الأردن

12/ 9/ 2022

 

 

 

 

 


استطلاع لمجلة فرقد العدد 88

 

 

استطلاع لمجلة فرقد العدد 88 لعام 2022

بقلم الروائي. محمد فتحي المقداد. سوريا

 

بداية فإنَّ أيَّ مُنتج ثقافي هو بناء على فكرة، تغلغلت في ذهن كاتب، واستبدَّت به بسيطرتها واستحواذها عليه؛ لتجعله في حالة مخاض عسير حتَّى ولادتها، وخروجها للعلن، لتصبح تحت مجهر القراءة، وبذلك تكون المادَّة الثقافيَّة الابنة الشرعيَّة المُمثِّلة بشكل حقيقيٍّ لصاحبها، وهي التعبير الصّادق عن دواخله؛ فجودتها أو رَدَاءتها بشكلها النِّهائي، تتبع لقدرات كاتبها العالية أو المتدنية، وغنى قاموسه اللُّغويِّ، ومدى فهمه العميق لتخصُّصه الذي يخوض غمار الكتابة فيه.

ومع الانتشار الواسع لمستخدمي الشَّبكة العالميَّة للأنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعيَّة، وسهولة استخدامها، جعلت من المواد المنشورة كالسيْل الجارف، منها الغثُّ والسَّمين، وفي ظلِّ غياب الرَقابة الحكوميَّة والخاصَّة، أتاحت لأي شخص حريَّة النشر بما يروق له، وبما يراه مناسبًا لمقاصده الحياتيَّة.

وفي العودة إلى المُنتج الورقي على شكل كتب من خلال دور النشر، التي تلعب دور الوسيط بين المؤلف والمطبعة، تأخذ هامش ربح يدفعه المؤلف، وهي تضطلع بالبيع التسويق بكافَّة أشكاله الورقيَّة والإلكترونيَّة، إلى هنا الأمور تبدو معقولة جدًّا، إلى تقع الصَّدمة للقارئ بحجم الأخطاء اللغوية والنحوية، والهبوط الفكري والقِيَمي للكتاب، هنا تأتي مسؤوليَّة النّاشر المُفترضَة من أجل الحفاظ على المستوى الذي يليق بدار نشر تحترم نفسها، بدل اللُّهاث والانحدار فقط من أجل العائد الربحيِّ والفوائد الماديَّة.

والمشكلة الأعظم في الجيل الجديد من الكُتَّاب الذين يستعجلون الوصول للشهرة، دون تثقيف أنفسهم بالقراءة، وتشكيل مخزونهم اللغوي والفكري، فتأتي الكثير من الكتابات مليئة بالأخطاء النحويَّة واللغويَّة، والمحتوى الفارغ المتحور حول العواطف الملتهبة، وبذلك ستكون مخرجاتها تدميرا ذاتيًّا على مستوى الأفراد والجماعات. بغير القراءة والقراءة ثمَّ بالقراءة، لا يمكن أن تكون المخرجات الثقافية مُثقلة بموادها الدسمة ذات المحتوى الجيد والمفيد.  

عمان – الأردن ـا 13\ 9\ 2022