الخميس، 10 يونيو 2021

بين الشرق والغرب(1) أخبار اليوم السودانية

 

بين الشرق والغرب

بقلم الروائي محمد فتحي المقداد

 

صديقٌ يقف على ضفة البوسفور، أثناء زيارة استجماميّة إلى تركيّا، أثارتني صورته؛ لأكتب رسالتي له:

وأنت بين قارّتين.. بين عالميْن.. بين فقرٍ وغِنًى.. بين بلاد القِلّة والوفرة.. بين بلاد الضُّعفاء والأقوياء.. ولكَ أن تتخيّل من موقعك هذا.. الهُوّة السّحيقة الفاصلة بينا وبينهم.. رغم مسافة البوسفور الضيّقة.. التي تُعتبر مِشوارًا صغيرًا.

ولكنَّها في الحقيقة تختصر حالة الصّراع الأبديّ بين الشّرق والغرب المُتطلّع للاستحواذ على مُقدّرات الشّعوب، والسيطرة الكولونياليَّة، لتنتهي بالسيطرة الاقتصاديّة والتبعيّة للغرب، السّاعي لرفاه شُعوبه لنهب لُقمة الفقراء المُغمّسة بدماء وعرق الفلّاحين والبُسطاء. 

صديقي اسْتمتع بوقتك .. مُستلهمًا من وَهْج المكان الكثير من التاريخ وعِبَره.

الحروب والعابرون بانتصاراتهم، والرّاجعون بانكساراتهم، والرّابحون من تجاراتهم، والقراصنة بغنائمهم.. أنتَ في بُؤرة ارتكازيّة للصّراع المُتوهّج قديمًا، المُتجدّد حديثًا بلا انتهاء.. الشّمس على مرآى من عينيّ تغيبُ الآن وراء الأفق.. أظنّ أنّها ستتوقّف عند البُوسفور بإشراقٍ دائمٍ، في هذا المكان لن تغيب  أبدًا.

أينما تقف يا صديقي: هو حدّ الدُّنيا لي كَمشرقيّ، ولو كنتُ في الغرب لكان لي مكانك مشرق الشّمس الدّائم في كلّ يوم؛ فإذا ما كنتَ عابرًا له على متن قارب، أو عَبْر الجسر أو النَّفق، تأكّد بأنّك بين الشرق والغرب، وقِصَر المسافة بينهما هي نقيضُ الهُوَّة الحضاريَّة، التي لن يُجسّرها أيِّ نَفَق، أو جسر يربط بين الضِفَتيّن، رغم أن النظر بالعين المُجرّدة، لن يتعب في تحديد المشاهد والمناظر في الجهة المُقابلة.

ساحة تقسيم الإسطنبوليّة خير دليل على كلامي. اسطنبول تتنازعها شرقيّتها العثمانيّة مجد حضارتها، وأوروبيّتها في جزئها الغربيّ المُقزّمة خلال قرن مضى بكافّة الملامح والأشكال.

مع غياب الشّمس مُتوارية، لكنّ وهجها ما زال يضيء جبهتكَ؛ فتلألأ انعكاساتها في قلبي، مع نُسيمات بلا استئذان تأخذني إلى عوالم روحانيّة، تشدُّني إلى هناك؛ لأكون جالسًا بجانبك على البوسفور، ولا تضيع لحظة التوهّج الروحيّ ضياعًا وهباءً، هُنا خلف جهاز حاسوبي "اللابتوب"، في عالم افتراضيٍّ، مُنقطع مُتوحدٍ مُنطوٍ على خيالات وأوهام، وهَرْطَقاتٍ هاربةٍ من واقعٍ مليءٍ بالإشكالاتِ المُعيقة لحركة الحياة.

***

 

الأشباه

الأشباه (خاطرة)

بقلم الروائي- محمد فتحي المقداد

   الشبيه هو النُّسخة المثيلة للأصل، ولن يرتقي ليكون كالأصْل، بل هو شبيه، ويُقال في المثل: "يخلق من الشّبه أربعين". (تَشَبَّهَ: (فعل) تشبَّهَ بـ يتشبَّه، تشبُّهًا؛ فهو مُتشبِّه، والمفعول مُتشبَّه به. تَشَبَّهَ بغيره: ماثله وجاراه في العمل. تَشَبَّه بالكرام: صنع صنيعَهم.. التَّشَبُّهُ بِالرَّئِيسِ: مُمَاثَلَتُهُ، مُجَارَاتُهُ فِي سُلُوكِهِ) *قاموس المعاني. والتشبيه والتشبُّه عادة يكون من الأدنى بالأعلى، ومن العادي بالمميّز. وهو محاولة مُجاراة بالتقدم إلى مصافّ المُشبه به. 
   وقد ورد عن سيّدنا عليّ كرَّم الله وجهه، ورضي عنه حينما خاطب أتباعه، لحثّهم على الجهاد والثبات: "يا أَشْبَاهَ الرِّجَالِ وَلَا رِجَالَ، حُلُومُ الْأَطْفَالِ، وَعُقُولُ رَبَّاتِ الْحِجَالِ؛ لَوَدِدْتُ أَنِّي لَمْ أَرَكُمْ، وَلَمْ أَعْرِفْكُمْ". 
   أمّا الأفعال وأشباهها، وفي النحو العربي مُصطلَح يُطلق على شِبْه الفعل من الأسماء التي تعمل عملَ الفعلِ، وهي أسماء شابهت الفعل في دلالته على الحدث، وأحياناً في دلالته على الحدث والزمان كلاهما، ولكنّها خالفته في دون ذلك. وأشباه الأفعال ترفع فاعلاً وأحياناً تنصب مفعولاً. 
   وهناك شبه النَّفي، وهو النَّهي والاستفهام. مثلُ قولِهِ سبحانه: "وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّآلُّونَ". فـ (شبه النفي) هو الاستفهام والانكار، وغيره الذي يحمل معنى النفي. هو ليس بمصطلح، وإنَّما شِبْه النَّفي، معنى ودلالة للكلمة دلَّت عليه فالنفي عكس الإثبات.
-أمّا بنو إسرائيل حيّروا نبيّ الله موسى عليه السّلام، بكثرة استفساراتهم، بمُحاولاتهم للتملّص من أوامر وتعاليم النبيّ، عندما أُمِروا بذبح البقرة، ولم يردوا تنفيذ الأمر، فطلبوا من موسى: (قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِن شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ). 
   وهُناك التشابيه أو المُحسّنات البديعيّة والبلاغة اللغويّة، وهي من لزوم وأدوات الشّعر والنثر والكتابة الأدبيّة عُمومًا. وإلحاق أمر بآخر لصفة مشتركة بينهما، وهو يتكوّن من مُشبَّه ومُشبَّه به وأداة تشبيه ووجه شبه، ويجب أن يكون وجه الشبه في المشبّه به أقوى منه في المشبّه.
   وبهذا يُعرّف التشبيه على أنّه: عقد مقارنة بين طرفين أو شيئين يشتركان في صفة واحدة ويزيد أحدهما على الآخر في هذه الصفة، باستخدام أداة للتشبيه. مثال: الرجل كالأسد في قوته. ... الرجل : مشبه. قوته : وجه الشبه). 
   وجُغرافيًّا، فإنّ مفهوم شبهُ الجزيرة: هي اليابسة المُحاطة من ثلاثة أطراف بالبحر، وفي الرابع متصلة مع البرّ. ومثال ذلك: شِبْهُ الجزيرة العربيَّة، وشِبْهُ جزيرة سيْناء. بينما الجزيرة مُحاطة من جميع جوانبها بالبحر.
..............
من كتابي  (كيف.. كاف.. ياء.. فاء)
عمّان – الأردنّ
ـــــا 10\ 6\ 2021