الثلاثاء، 19 مايو 2020
صالون البرج /بقلم محمذ الغانم ابو غانم
قراءة في زمكاريات د. حسين المحادين
زمكاريات .د- حسين
محادين
بقلم – محمد فتحي
المقداد
إنها جدليّة الحياة
( المكان + الزمان + الإنسان).
أولا- «غلال الزمن»
النص الأوّل:
)أيها الماضي الأثير
عليهم.. كيف استطعت أن تُفتتنا حاضرًا رغم موتك من قرون..؟).
النص الثاني:
(الحياة ثلاثة
أبعاد – ماض وحاضر ومستقبل -نحن العرب المسلمين، «وتحديدً بعد وفاة الرسول عليه السلام»،
نعيش واحدًا ونصفًا من الأبعاد الثلاثة:
- الأول: ماضٍ
مختلفين عليه ونتقاتل باسمه للآن.
- ثانيًا : ونهيش
نصف الحاضر لأننا من الدول النامية فقط مقارنة بالأمم المتقدمة.
- الثالث: بُعد
المستقبل. غائب عنّا تمامًا أفرادًا ومؤسسات .. باجتهادي.
ويردف قائلًا:
"أشدّ شعر الليل نحو وهج الصباح يوميًّا .. صباحاتكم أطيار ضوء وغابات تفاؤل وعطاء".
ثانيا- «دالية
المكان»
النص الأول:
(هو الأفق .. البحر
الحي في الأغوار، وتحديدا من على حِرام الألوان المتفائلة ب "يمان" وعلى
مقربة من النار التي تدفئ حواس الجسد، و أنقتس مدينة الكرك القابعة على المرتفع حيث
الاحتفاء بالطفولة الموهوبة حضورًا، شقاوات وبراءة تعابير).ص16
ويردف متابعا:
"الأبواب مفتتح النصوص و التوقيع..، تمامًا مثل الانطباع الأول عن الأشخاص".
ص 16
النص الثاني:
(بالأخضر و الزهر
تتخلى النوافذ عن صمتها..، وتُعبّر بلغة الضوء عن عمق مشاعرها). ص17
ويتابع بقوله:
"للأبواب المؤصدة على ما خلفها من، حب.. فضول ذكريات .. شيطنات أو حتى مؤامرات..
أوليست متواطئة معنا بصمتها؟". ص29
ثالثا - «دالية
الفكرة»
• «أيها القابعون
في أسئلة عمري هلّا نهضتم ..، كي تنطلق أنفاسي؟». ص46
• «ما أصدق الآه..،
تمامًا كبكاء الربابة وجعًا من عازفها..، تُرى كيف نُمزّك آهاتنا معًا هذه الأيام».
ص47
• «أعلن أمامكم:
من حقّ الألوان أن تغترّ.. كل منها حسب قدرته على إدهاشنا.. ولكل منا حسب ذوقه». ص50
• »كلما ذبل موعد..أينعت
بروحي غابة مواعيد..، لذا لن أحزن عليك بعد». ص 53
• «أنا الإنسان
لي شموسي في مطلع كل نهار، ولكم ما شئتم من الظلمات أيها الأعداء..، وصباحاتنا النهوض».
ص57
• «أنا بالضدّ
من دكتاتورية الأبيض، أنا منحاز لقيم الحياة بكل ألوانها، أي إليك يا دنياي». ص68
• "قالت وقلت..
ومالم نقله هو المشتهى، برأيكم ما هوالمسكوت عنه».ص 81
وأختم بقوله:
«في التفاصيل يكمن الضياع..، وفي الاختصار تتجلى الغناة». ص80
كتب إبراهيم محسن المقداد
و ما إن اضطر إلى اللجوء خارج المجال الجوي لطائرات البراميل، و خلال ثلاث سنوات، أو أقل .. أصبح ذلك الروائي الأديب..وبدأت أعماله تٌطبع و تنتشر...هو مثال ...محمد فتحي المقداد
إضاءة على لوحة (النجمة) للفنان التشكيلي عماد المقداد
إضاءة على لوحة
(النجمة)
للفنان
التشكيلي عماد المقداد
بقلم الروائي – محمد فتحي المقداد
للألوان واستخداماتها فلسفتها الخاصّة عند
معظم الفنّانين التشيكليّين، لتشكيل ثقافة بصريّة لدى المتلقّي، ولإحداث صدمة الدّاهشة
من النظرة الأولى، آخِذةً به إلى عوالم بعيدة عن الواقع ساحرة بأفكارها؛ في محاولة
لجرّه إلى رحاب اللّوحة؛ ليكون جزءًا من نسيجها وبُنيتها، وهي تكتسب شرعيّتها وألقها
من فرط إعجابه، فتتكرّس في ذهنه بأنّها باهرة خالدة.
وعند عماد المقداد يتخّذ اللّون البنّي وتدرّجاته
الترابيّة رؤية عميقة لبدء الخلق ونهايتهم، فمن أديم هذه الأرض نبتت هذه الأجساد، وإليها
تعود لتفنى ملامحها الماديّة وهي تتّحلّل وتتفسّخ لتعود ترابًا وفق ترتيباته ذرّات
صغيرة لا تكاد بعضها تُرى بالعين المجرّدة.
فكانت لوحة (النّجمة) مُتدرّجة بألوانها تقاربًا
ما بين البُنيّ العديدة والأسود والأبيض. يتجلى الكون هنا بليله ونهاره، وهما يتعاقبان
على أرضه العامرة بالإنسان ضمن نواميس أزليّة لا تحيد عن مُهمّتها التي خُلقت من أجلها
لاستدامة الحياة عليها.
وتشكيلات خطوطها الأبرز هي: دائرة تتوسّط أعلى
اللّوحة وفيها يتجلّى وجه كالقمر في ليلة بدره, لون العينان الأزرق بصغر حجم العين
فقد احتلّ مساحة أزرق الكون أجمع (السماء و البحر)، وكأن الفنّان يرسم تشابيه علم البديع
باللّون؛ فلم يكن للسماء والبحر وجود في اللوحة، بل استعاض عنهما بلون العينيّن.. ونُقاط
بلا حروف كمرتكزات بنائيّة لفكرة الهجائية باحتوائها العلوم كافّة.. يا لها من ذاكرة
مُستوطنة دواخل الفنّان عماد في لا وعيه..!!
والدائرة تَشِي في الأذن بأنها قرص الشمس،
والقمر، بل الأشمل والأوضح بأنّها الكرة الأرضيّة تسبح في مداراتها من الأشكال الهندسيّة
المربّعات والمستطيلات والمثلثات وخطوط مستقيمة ومتوازية، وهناك أشكال موميائيّة متحجّرة
على ذاتها، كأنّها مهمومة بوجودها القسري على وجه التراب أو تحته، والحالة الأوضح هي
ما يتّضح في أماكن من اللّوحة على أنّها خلايا النحل المعروف بجديّته في الحياة ضمن
تجمّعات تكوينيّة دالّة على الجد والأمل والتفاؤل. وهي صفات الروائية عنان محروس المتأرجحة
بين الجد والبساطة في حياتها.
فضاءات اللوحة كثيرة ربّما وصل للمتأمّل مثلي
بعض ما أرادت أن يصل لي، وخفي عن إدراكي ما استعصى فيما تخفّى وراء فكرتها، أدركتُ
بعضًا من فضاء، وضاعت منّي عدّة فضاءات.
ملاحظة : (لوحة النجمة قدمها الفنان عماد المقداد للروائيّة
عنان محروس في حفل إشهار روايتها خُلق إنسانًا في مركز الحسين الثقافي في مدينة عمّان
ــا 30/3/ 2019)
عمّان – الأردن
31\3\2019
لقاء الروائي محمد فتحي المقداد مع جريدة الجزيرة السعودية
لقاء الروائي محمد فتحي المقداد /
جريدة الجزيرة السعودية
1-
تلقي القضايا بردائها أمام القاصين والروائيين
في سعادة وحبور على شكل دمقسٍ مطرزٍ بألوان مشكلة فتتردد أصوات فرح وإيقاع راقص وحينا
تلقي القضايا نفسها على هيئة أسمال بالية وشفاه يابسة ومدية حادة وجروح وخيبات جريمة
وفقر وبؤس. وفي المقابل ينصهر حد الامتزاج القاص والروائي بنفسه وأداوته على بلاطها
بحروريته سالكًا طرقها وفجاجها بكل برود لينسج عوالمها الخيالية غازيًا بأخيلته مبشرًا
بميلاد ورقة مخصبة هنا وهناك فما شكل هذا المولود وأين يجب أن يعيش وينحاز هذا الجنس
المخلَّق؟
ج1-
لا كتابة بلا فكرة تتكئ على قضية، وربما تتخذ منها عكازًا لبلوغ مُرادها إن تعسّرت
طريقها.
وكلّ
نص أدبيّ يحمل رسالة كاتبه، كما أنه رسالة بحدّ ذاته للقرّاء والمتابعين
المتفاوتين في فهم ما وراء المقروء؛ من هنا يأتي تقييمهم لجودة أو رداءة النصّ،
وهم على هذه الحالة فقد دخلوا في شراكة معلنة في كثير من جوانبها مع الكاتب
بالدفاع أو معاداة المادة المقروءة.
فالفكرة
عندما تراود ذهن الكاتب، وتحتلّ فضاء مكانيّا وزمانيّا تبدأ تنشر أذرعتها وأشرعتها
بإلحاح وتحريق مستمرّ للخروج من رحم دماغه إلى فضاء رحب يتجسّد في أحاديث ومسامرات
المجالس، وتستوطن صفحات الورق إلى الأبد ما دامت هناك حياة.
2-
يلقي القاصون والروائيون اللوم على النقاد
بعدم خلق مشهد سردي تشرئب له الأعناق دهشة
وعلى منابر الصحافة الثقافية لعدم إفساح المساحات الرحبة لإتمام موائد أعراسهم وأتراحهم
القصصية .. ومتى يتسنى لها التشريح تكون مصبوغة غالبًا برؤية انطباعية يتحكم بشكلها
مزاجية الناقد ومدى علاقته بخالق النص ما جعل بوصلة المشهد متذبذبة بتحريك مؤشر الاتهام
نحو المبدع الذي يشدها بدوره لتؤشر من جديد على الناقد ورأيه الهامد الذي لم يجاريه
والذي بدوره هو أيضًا يحرك إصبع الاتهام على منابر الصّحافة الثقافية والمبدع نفسه.
هنا نقول من المتهم ومن الضحية؟ وهل هناك فرصه لخلق مناخ صحو دائم تسوقه رياح المواسم
القصصية وتتحد معه سحابة المبدع وومضة الناقد البراقة الراعدة لتنبت النصوص المحملة
بالطلوع النظرة فوق أرضية صحافية خصبة؟ وفي المقابل هل ثمة نصوص تجاوزت حس الناقد وغلبة
مكانته النقدية؟
ج2-
إبداع بلا حدود.. بحاجة لنقد بلا حدود، في بعض الأحيان تتّسع الهوّة بين الأدب
والنّاقد، إذا كانا على طرفي نقيض، فالمزاج والأديولوجيا يُعزى لهما حدوث الفجوة
الواسعة، الأمر الذي تنعكس آثاره على مسيرة الأدب بشكل عام، حينما يُقصّر النّقاد
عن الاضطلاع بواجبهم عن مواكبة الحالة الأدبية، قطار الأدب يسير والنقد ما زال في
محطّة الانطلاق ينتظر.
النقد
الحقيقي يفتح آفاق الإبداع على فضاءات رحبة من التأمّل والتفكير، لتنتج نصوصًا راقية
بذائقتها الفكرية المستندة إلى تراث ومخزون فكريّ ضارب بأطنابه في أعماق ووجدان
الكاتب.
وبكلّ
تأكيد أن جميع الإبداعات فهي بشرية الصبغة، تصيب وتخطئ، تسمو وتهبط، تتلألآ وتخفت.
هذه حال كل مدارات التفكير البشري، والأديب والناقد تنسحب عليهم مؤثّرات يوميّاتهم
المعاشيّة؛ فتصطبغ مخرجات تفكيرهم بملوّنات معايشاتهم، فليس هناك إنسان مبدع في
جميع شؤونه الفكرية، الأمور تتقلب ما بين صعود وهبوط.
3-
تلويح المنصات المنبرية في الأندية الأدبية
والمراكز الثقافية أو الصوالين للمبدعين بدعوة إحياء أماسي سردية وموافقات رؤسائها
على تبني طباعة الإصدارات وما يوزع من جوائز للمبدعين أهذه الفرص الثلاث هي كل ما يغري
القاص إن كان لا فما النعم؟ وإن كان نعم فما أكثر ما يغريه ويعمل على ضمان استمرارية
تسييل لعابات المحبرة وتشجعه على مزيدٍ من اندفاق الحرف؟ أم أن تسنُّم تلكم الثلاث
لإكليلية نصوصه مجرد صدفة ألقت بها جداول دسر مرساته الأبجدية؟
ج3-
كل فكرة تحمل رسالتها، وبحاجة لمنبر لإيصال رسالتها وتبليغها، وهنا تتبدّى العلاقة
الجدليّة المعقّدة ما بين المثقف وبين رئيس المنصة والمنتدى والمسرح، فهو بحاجة
حقيقيّة للمثقف الذي هو مادة فعالياته ليرتقي للأمام، وبين الانطلاق والشهرة يسعى
كل طرف للآخر، لتحقيق المصالح المتشابكة المتداخلة بخيوط متشابكة يصعب تفكيكها
لفهم كُنهها.
4-
في القصة ظل لهذا الجنس غالبية القاصين حانين رقاب الوفاء بكل صبر الشهور والسنين ملبين
وطائفين واقفين وسائرين فرادًى وجماعات أمام أبواب سردهم يطرقون الأبواب والشبابيك
والأرصفة لمصافحة واحتضان من في الدار من بشر وما يعونه ويعينهم في مآلهم ومعاشهم دون
أن يرددون بيتًا شعريًا حتى ينسجون من ملكات مشاعرهم قصيدة وديوانًا أو دون أن يدلفون
من أبواب الرواية والسرد الأكثر جدلًا. أكل هذا الوفاء مهرًا لعيني حبيبتهم وعزيزتهم
القصة أم عزَّ عليهم الشعر وصعبت عليهم الرواية ولم تسعفهم قراءاتهم التي يقرؤونها؟
ولا ذاكرتهم الشاعرية والسردية للدنوف من هذين البابين؟
ج4-
كثيرًا ما تحول ظروف الحياة اليوميّة وما يكتنفها من هموم ومُنغّصات بين الكاتب
وبين تفكيره، الانطلاق في التفكير الإبداعي والتأمّلي بحاجة لمساحات واسعة من
التفرّغ للفكرة حتى تنضج، وتكون ضمن دائرة الانصباب على بياض الصفحات.
وبأيّ
صيغة جاءت الكتابة فالأهم فيها التعبير عن روح الفكرة وأبعادها بجلاء تام، وما
رافقها من اعتلاجات النّفس وإرهاصات صاحبت البداية والميلاد.
5-
لاشك بأن ذائقة القاصين أوالروائيين حوت
على قائمة آسرة تضم أسماء عديدة من القاصين والقاصات والروائيين والروائيات سواء على
المستوى العالمي أو العربي أو المحلي وعناوين براقة لإصدارات تركت بصمة شكلت هذه الذائقة
وأثرت تجربة مبدعتنا وغيره، فمن كان صاحب الكعب المعلى ومعينه الزاخر الساحر الذين
بدأت معهم ومضوا معك؟ وما هي رسالتك لطلائع القاصين والروائيين أوقدي قبس ضوئك شاعلاً
للقوم الحالمين من بعدك وأنت تعبدين لهم الطريق وتقتلعين الحجارة والأحجار أمام مشوارهم
الذي نواته بدأت تتشكل وأخذت بالنمو؟
ج5-
حنين القراءة يستعر في قلبي إذا ما انقطعت عن الكتاب لفترة حتى ولو كانت فصيرة،
فالقراءة لديّ ليست هواية أو ترفًا، بل حاجة أساسية كالهواء والماء والطعام، غذاء
العقل ومستقرّ لروحي تطمئن في رحاب كتاب، تهفو نفسي لقراءته، فتتوسع مداركي لأمور ربّما
تكون غائبة عن ذهني أو حاضرة في جانب من جوانبها.
فالكتابة
تنطلق من مخزونات قرائيْة مختزنة في مستودعات الذاكرة، تستحضرها حين يستدعي الأمر،
والعمل على الاستعانة بها كشاهد أو دليل آو العمل على تطويرها بقالب جديد تمام.
وفي
تجربتي كان لقصص جدتي الأثر الكبير في حبّي للقصص. وأول كتاب اشتريته في حياتي.
كان كتاب (دليلة والزيبق) وفيه من التشويق بمغامرات علي الزيبق. وأول رواية قرأتها
في حياتي (عيادة في الريف) للدكتور عبدالسلام العجيلي، إلى وصلت ساحات نحيب محفوظ،
وغسان كنفاني وحنا مينة، وفي الصف التاسع كان مقررا دراسيًّا رواية، (الموسيقي
الأعمى) لديستوفسكي. وفي الصف العاشر رواية (تاجر البندقية) لوليم شكسبير. وهكذا وصولا
إلى ماركيز وكافكا وخيميائي باولو كويلو.. والكثير من الروايات العربية والعالمية
المترجمة.
6-
الجميع يكتب للقرّاء نصًا قصصيًا قصيرًا
ومن بينهم من يكتب ومضة بعدما ازدحم شارع الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي
بمن يظن نفسه قاصًا فسطر باقتدار وبدون اقتدار وصمم صورة روحها تنطق حياة بحروفه لكن
هذا السطر والصورة والروح خديج وخليع فيظن أنه صاحب إمضاء مدهش ويرتدي عباءة القصة
القصيرة جدًا أنحن قاسون إن قلنا لهؤلاء ليتهم ما نطقوا وكتبوا أم أن الأرض أرضهم والفضاء
فضاءهم ولهم حق ما خلقوا وحري به أن يحبو ويسير ويهرول ويركض مكتمل النمو رافعًا يافطاته
ناشرًا عبيره وأريجه في شارع الإعلام الجديد؟
كاسرا التنيط القوقعي لزمرة باء عهدهم وكهل ولم تخضوضر أناملهم عن فسحة دربة
للنشء أو للمواهب ذات الجدة واليفعة؟
ج6-
ربما إذا جاز مخالفة هذا الطرح، فالتطورات غيرت من بنية الحياة بشكل عام، ولم
يقتصر تأثيرها على الجانب التقني، بل انتقل إلى الحياة السياسية والاقتصادية، والجانب
الاجتماعي وتفرعاته الثقافية بل هو المتأثر الأكبر بما جرى. وهذا ما يجعل اللغة
متطورة متوالدة في جوانب عديدة منها ال (ق. ق. ج) و(الومضة) و(قصيدة النثر).. هذه
الأنواع فرضت نفسها بقوة على الساحة الأدبية الحائرة في استيعاب مثل ذلك. ولم
تتواكب حركة النقد لتقعيد هذه الألوان وإضفاء الشرعية عليها.
7-
لعل لكاتبتنا من رأي تدلي به حول المشهد
الحركي للقصة السعودية والإبداعي بشكل عام ... بحكم قربك من كثير من القاصين فيها وكذلك
الروائيين من خلال مشاركاتك في الملتقيات أمؤازرة يشد من سواعد هذا الحراك ويرى فيه
المضي بالوجهة الصحيحة أم أنها مع من يرى أنه لا تزال ثمة عراقيل وعقبات لم تفتلذ حتى
الآن غير الخداج من أطروحاتها ؟ ولنفترض جدلا بأن فن القصة قد هجرها أطيارها في السعودية
أو غيرها .. وأتخم عشها وأنذرت شمسها بالأفول، وكذلك من قبلها الشعر (كمن يقول بأن
هذا زمن الرواية) وأخيرًا أمن مندوحة يرجع البصر فتيًا مورقًا في سويداء دهاليز الحراك
هنا وهناك ؟
ج7-
الساحة الثقافية السعودية ليست بيداء معزولة عن ساحتها وواقعها العربي فلها
خصوصيتها المحلية، ولا تستطيع التفلّت من همّها العربي، وهذا ما رأيته في رواية
(شقة الحرية) و(العصفورية) و (أبو شلاخ البرمائي) للدكتور غازي القصيبيي، وكذلك في روايات تركي الحمد، وكذلك
تجربة الجيل الثاني في ميادين القصة القصيرة والرواية. وهناك أسماء لامعة أذكر
منها على سبيل المثال.
*د/ محمد
الحضيف له عدة روايات ومجموعات قصصية(نقطة تفتيش)، (رماد عادت به سارة)، (موضي)، (غوانتانامو).
*د/ إبراهيم
الخضير (العودة إلى الأيام الأولى) ، (رحيل اليمامة)
*يوسف
المحيميد (الحمام لا يطير في بريدة)، (القارورة) ،
*عبدالله بن
بخيت (شارع العطايف)
*عبدالله
ثابت (الإرهابي 20)
*فالح
الصغير(يمرون بالظهران). وللمتأمل في هذه العناوين تثبت آن تشابكاتها مع محيطها
العربي والعالمي. جميعها تشكل مشهدًا ثقافيا وضيئًا يتكامل ويتفاعل مع مثيله خارج الجزيرة
العربية. وعذرا لم تحضرني أسماءهم.
8-
بين الخيال والواقع بؤر بونية وتماسية أين
يلعب إلهام المبدع في وشج تلكم السيرورة بين بعضيهما وهل الهروب للخيال مخرج لدحض الفلوت
الإسقاطية أم هو التسيّد والارتكاز في رؤية القصة كما هي تخلصًا من دوامة الانفعال
فيكون تدخله كالأس يشرحن بمبضعه الجرح والمكمن ببصيرة نافذة ذات حكمة ومنهجية؟
ج8-
الواقع هو المناخ
الخصب الذي يستقي منه أي كاتب أفكاره، والخيال يأتي من فنيات وتقنيات الكاتب لعمل
مزاوجة وملافحة بينهما، ليكون منتجه الأدبي مقبولا لذائقة القراء. وفي بعض الحالات
ما كان خيالا يتحول إلى واقع، كفكرة الصعود إلى القمر وهذا ما نعرفه في مجال
الخيال العلمي.
9-
حول تجربتك القصصية وإصداراتك.. التي قدمتها
للمكتبة العربية بودنا أن تحدثينا عن تلك الإصدارات منذ مخطوطك لمسوداتها لحين خروجها
من دور النشر وما الجديد المتطلعة لإنتاجه هل سيحمل نفس الصفة والصيغة والميلاد وما
هو حال اصداراتك الجديدة هل ستكون على نفس الوجهة أم ستسلكين الطريق إلى الرواية ؟
ج9-
بيئتي القرائية الحثيثة أتاحت لي نوافذ شتى في مجالات الأدب، وتزامن عندي كتابة
القصة قصيرة والقصيرة جدا، مع المقالة والرواية.
بداية
نشر لي في بغداد كتاب (شاهد على العتمة) وهو مولودي الأدبي البكر، وهو مزيج ما بين
الخاطرة والقصة القصيرة بأسلوب أدبي ممتع.
ومن
ثم نشرت روايتي الأولى (دوامة الأوغاد) وبعدها كان (الطريق إلى الزعتري) وما
صاحبها من مخاض عسير على مدار ثلاث سنوات. وكتاب (مقالات ملفقة) وهو عبارة عن
مقالات أدبية أجمع الكتاب والنقاد على أنها أسلوب أدبي جديد غير مسبوق بهذا الشكل.
ومؤخرا
انتهيت من إنجاز روايتي (فوق الأرض). وما زالت مخطوطة إلى جانب ثلاث روايات كانت
بداياتي الروائية وهن على التوالي (بين بوابتين) و(تراجانا) و(دع الأزهار تتفتح).
وفي
مجال القصة القصيرة أنجزت مجموعتين (زوايا دائرية) و (رؤوس مدببة). وفي مجال القصة
القصيرة جدا (ق. ق. ج) أنجزت مجموعتين هما (سراب الشاخصات) و (قيل و قال).. كما في
مجال الخواطر أنجزت كتابين (أقوال غير مأثورة) و (بلا مقدمات) ومجموعة أبحاث
تراثية (رقص السنابل) و (الوجيز في الأمثال الحورانية) و(الكلمات المنقرضة من
اللهجة الحورانية). وكتاب (جدي المقداد) حياة الصحابي الجليل المقداد بن عمر رضي
الله عنه. وهناك الإعداد لمشاريع روائية قادمة ما زالت في طور البدايات.
10-
هناك أشياء وقضايا ورؤى تودين التحدث عنها
مبدعتنا لعل من أهمها..
ج
10- هموم الثقافة والمثقفين متقاربة على الساحة العربية متقاربة، الشلليّة التي
تتصدر المشهد الثقافي الحكومي الرسمي المستندة إلى أديولوجيا واحدة آو مصالح
مشتركة، تحاول إبعاد وتهميش المخالفين لتوجهاتها.
ضعف
دعم وزارات الثقافة المعنية لدعم ابداعات الكتاب على صعيد واسع، كما أن معظم دور
النشر العربية هدفها الأول والأخير المادي تسعى إليه وكثيرا مل تغمط حق الكاتب.
وتضييع جهوده مما يسبب إحباطه والانكفاء على نفسه.
تناول من الأسئلة ماتراه مناسب .. وسنضيف
أخرى متخصصة في أعمالك تتركز حول اصداراتك .. تركتها للتناول والبحث حولها معك ..
تكون الاجابات بحدود 1000 كلمة , ستستل
الأسئلة وتحول المادة لتصريح في اجابات الضيف
كشف الروائي محمد المقداد ...
وقال .. وأوضح .. وأضاف .... الخ
كتب عن رواية الطريق إلى الزعتري (اربع دراسات)
-
( من أيّ ضياء يستقي ثقافته ) الروائي محمد فتحي المقداد بقلم – محمد الحراكي الثقافة هي الوجه اللامادي للحضارة، وكلّ ما يُصو...
-
رسّام كاريكاتير قصة قصيرة بقلم-(محمد فتحي المقداد)* أثناء فترة الدراسة في المرحلة الابتدائية، درجت موضة دفاتر تحمل على غلافها صورة الرئيس، ض...
-
الفضاءات الروائيّة في رواية (زيف القصاص) للروائي (حامد الشريف) بقلم الروائي – محمد فتي المقداد ما إن تجاوزتُ الصّفحات الأ...