الخميس، 16 أبريل 2020

قراءة على نص ق. ق. ج

قراءة نقدية في نص (خنوع – ق.ق.ج)
بقلم الروائي – محمد فتحي المقداد

*مفاتيح النص جعلت منه نصًّا مكتمل أدوات الوضوح.
العنوان: (خنوع): يُفهم منه التسلّط من شخص قوي، ربّما حاكم أو مدير أو زوج.. أو غير ذلك، وفي المقابل كان هناك طرف ضعيف وقع عليه الظلم، ولم يستطع مواجهته.
*(واربوه لها..): المواربة بدرجة انحراف عن الاستقامة بدرجات، ومن المجاز المواربة، تكون للتعمية والتمويه على أمر ما، بغرض التدليس، وحرف الرؤية باتّجاه آخر، وبما أن الضمير (لها) فالطرف هنا أنثى.
*(ما إن وصلته) الوصول إلى نقطة معينة، بفضائها المكاني، لزوم الوصول الزّمن المستغرق، وكذلك الحركة إما سريعة أو متراخية. والزمن هنا فضاء زمانيّ.
*(حتّى تراجعت إلى الخلف): مثلما الوصول احتاج الزّمن، كذلك هنا التراجع، يبدو من صيغة الجملة، أنّه جاء فوريًّا للصدمة غير المتوقّعة، والخوف من تبعات تؤدي إلى ما يحمد عقباه، أي بزمن قصير. ومثلما الوصول احتاج للحركة، كذلك التراجع بحاجة لحركة مثلما. والتراجع إلى الخلف، وهنا كذلك فضاء زمانيّ، حصل بحركة.
*(استمرّت): وماذا يعني الاستمرار غير تواصل الحركة، التي بدونها حتمًا لن تقوم قائمة للنص، فتنكسر إحدى قوائمه الحاملة لإبداعه، بمفارقة الاستمرار مع التراجع بعد الصدمة والخوف، وإعادة تقييم الحساب، ومواصلة الحدت بلا انقطاع.
*(تعدّ الدّرجات السّلم): العدّ و التعداد يحتاج حركة اللسان المرتبطة عقلًا، بتسلسل منطقي لإحصاء الدّرجات. و(السُّلّم) حجم يستلزم مكانًا يحتويه، وهو بذلك فضاء مكاني، متوافق مع لزوم العدّ لزمان يحتويه. وجاءت كلمة(تعدّ) بصيغتها المُضارعيّة لتعطي الزمن المستمرّ لفترة طويلة نسبيًّا.
*(صعودًا وهبوطًا): الصعود نقيض الهبوط، وكلاهما في مكان، لا يمكن أن يكونا في الفراغ، وبعد كل صعود حتمًا هبوط، حركة وحتميّة التّاريخ؛ تحكي هذا. وكلاهما (الصعود والهبوط) بحاجة الفضاء الزمانيّ.
*(حتّى هلكت): يبدو أنّها غير السّعيدة جاءت بالهلاك وهو الموت، الذي أنهى فترة زمنية من الحياة التي كانت مغلفة بمكان وزمان، إلى زمن برزخيّ وهو فضاء، والقبر المستقرّ الأخير لمن هلك. أعتقد أنّه فضاء مكاني.
وكانت الحركة الداخليّة للنص واضحة للعيان من خلال الكلمات الدّالة على ذلك، وهو ما أعطى النصّ قدرة كبيرة على إمتاع القارئ, رغم رشاقته بقصر ألفاظه. وجُمله القصيرة التي جاءت بأفعال ماضية ؛ إلّا كلمة (تعدّ) المضارعة كأن كلمة (استمرّت) شفعت لها لتكون وحيدة بصيغتها المختلفة، غير أنّها لم تُشكّل عبئًا تتخربط فيه تقنية النص السرديّة.
*التقابلات الثنائية الضدية: (خنوع+ هلاك) و(وصلت+ تراجعت) و (صعود+ هبوط). وجاء الاستمرار في الحركة الدّؤوبة المنبهة بأن هناك حدث ما.
وبالرجوع لدلالة العنوان (خنوع)، وخاتمته بكلمة (هلكت) تتبدّى مسيرة من المعاناة والظلم، لإنسانة لم يكن لها من القدرة على المواجهة، فبقيت تعدّ الصعود والهبوط. وأسدلت السّتارة على مشهديّة تراجيديّة ختمت النص.
عندما توقّفت أمام النصّ للمرّة الأولى، وفي الإعادة تأمّلًا في الثانية، وفي الثالثة كشف السّتار عن إبداعية النص، الممتّد على مساحة حياة لإنسانة معذّبة.
______
(خنوع): بقلم - سارة الأزوري/ السعودية
  "واربوه لها.. ما إن وصلته؛ حتّى تراجعت للخلف.. واستمرت تعدّ درجات السُّلّم صعودًا وهبوطًا؛ حتّى هلكت".

عمّان – الأردن
14 \ 4\ 2020

كاسندرا

(أدب العزلة في زمن الكورونا)

كاسندرا
قصة قصيرة

بقلم الروائي – محمد فتحي المقداد

   تآكلت آثار النّاس على دروب هذه المدينة العامرة بعد إطلاق صفّارة الإنذار؛ فهل انشّقت الأرض عنهم.. وابتلعتهم في مثل ساعات الذّروة؟. على مدار أيّام أفتقدُ الضّجيج، قبل ذلك كنتُ أتمنّى توقّفه للحظات من اللّيل؛ لأنعم بنوم هادئ ترتاح فيه أعصابي المُرهقة على الدوام. هل المدينة كرهتنا..!!  عاقبتنا؛ فحرمتنا جميع مرافقها..!!؟.
   رَهَبُوتُ المقابر المُظلمة نشر أوشحته على المكان، كأنّ الأموات توازعوها آخِذًا كلّ حصّته منها وذهب. عبر النّافذة تسترسل نظراتي بعيدًا في اللّا شيء المجهول. خِلْتُ لحظتي هذه مُتدثّرة بالموت الأسود في عينيّ.  ظنونٌ تساورني بفرحة الطّريق من عابره، من أثقالهم وأحمالهم.. من صراخهم وزعيقهم.. كآبة اللّصوص بتعطّل نشاطاتهم. البيوت يحرسها أهلها. دوريّات الشّرطة لا تترك زاوية، ولا مُفترقًا إلّا آخذين موقعهم فيه. سيّاراتهم تجوب الأنحاء بحثًا عن مخالفي الأوامر. 
   بساط الذكريات يأخذني على متن أثيره، إلى ما قبل بداية الألفيّة الثانية بسنوات، أيّام موضة المسلسلات المكسيكيّة، هوَسٌ غير طبيعيّ اجتاح المُجتمع بمعظم فئاته العمريّ. خلوّ الشّوارع أمر لفتَ انتباهي آنذاك. ما الذي يحدُث يا جماعة الخير، قالوا:
-"كاسندرا".
-"ومن هذه الكاسندرا؟".
   اكتسبت شعبيّة طاغية، مُنافسة للمسلسلات البدويّة الأقدم (رأس غليص -ووضحة وابن عجلان)، هذا الأشهر التي تعلقّت بها قلوبنا، بفارغ الصّبر كنّا ننتظر  موعد البثّ، أيّامها كان التلفزيون بالأسود والأبيض، وليس من العيب أن يذهب الجيران وأهل الحارة، لمن كان عندهم هذا الجهاز السّحري بكلّ أريحيّة ببساطة وبلا تعقيد، الذي غيّر أنماط حياتنا، كان ثورة اجتماعيّة حقيقيّة. تعادل ثورة تقنيّات الموبايلات مع مطلع القرن الواحد والعشرين.
   من المُضحك المُبكي اختلاف مواعيد السّفر المقرّرة والمؤكّدة، بعد انتهاء إجازتي السنويّة أثناء عملي في (أبو ظبي)، تزامنت مع عودة المُدرّسين في آخر الشّهر الثّامن إلى وظائفهم على نفس الرّحلة، وافتتاح معرض دمشق. لأمر تقنيّ خارج عن سيطرة مكتب السّفريّات في درعا، طال انتظارنا من العاشرة صباحًا إلى الحادية عشر ليلًا حتى انطلقنا.
   كثرة التُساؤلات الضّجرة، تآكل صبر المسافرين جميعًا.. التأفّف لا ينفعنا، خيارنا الصّبر ، في لحظة أضحكتنا رغم مرارة قهرنا، وتعب أجسامنا غير الطبيعيّ. أحد المُدرّسين سائلًا موظّف المكتب قبل الرابعة عصرًا:
-"متى سيأتي الباص..!!؟".
-"أخبرونا أن الباص انطلق من دمشق إلينا".
-"يعني إذا ذهبنا وحضرنا كاسندرا، ورجعنا يكون قد وصل!!؟".
   انقلبت الحالة إلى نشوة عارمة استفقنا على كلام ولغط عمّ صالة المكتب الواسعة وخارجها، موضة التلفزيونات في المكاتب المحلّات لم تن قد انتشرت وقتها.
شاب هناك في طرف الطرف المُقابل، تنحنح بصوت عالٍ، نبّهنا إليه، قال:
-"سأخبركم أنّه في أحد  القُرى - تباعد الوقت أنساني اسمها-الجنازة تركوها في المسجد، وحدّد المؤّذن الموعد الصّلاة عليها، بعد انتهاء كاسندرا".
   تبدّد السّأم والملل، بانطلاقنا في حكايا لم تكُن لتخطر على بالنا. أحاديث جانبيّة ألهتنا ساعة من الزّمن. ونعود نجترّ إرهاقنا حتّى مجيء الحافلة.  صفّارة الإنذار في السّادسة مساء من كلّ يوم، صارت تسترعي انتباهي لمعاينة السّاعة لابتداء منع الخروج، ولزوم البيوت؛ تستعيدني إلى بداية الحرب في سوريّة 2011. الشّوارع في بصرى بعد كانت تخلو من العابرين. انتشار الخوف على نطاقات واسعة، انقطاع الكهرباء أرجعنا إلى العصور الحجريّة. فلا وسائل تسلية أبدًا، استحالت التلفزيونات والموبايلات والهواتف الأرضيّة أدوات لا حياة فيها، مثل أموات فارقت أجسادهم الأرواح. تنقلب المدينة ليلًا إلى ساحة رعب مرتعًا للأشباح.
في إربد. فارغة إلّا من أعمدة الشّوارع تنير الطّرقات، وصفير سيّارات الدّفاع المدني أو النّجدة، يُرسل لي رسالة اطمئنان أنّ شيئًا هناك في الخارج يتحرّك، أو ضجيج سيّارة يمتلك سائقها تصريح خروج.
   حصار مُرفّه بأدواته مع الأنترنت، شعوري الدّائم بضيق يكتم أنفاسي، حركاتي محدودة، خدر مفاصلي أمام الحاسوب الشّخصيّ لساعات ما بعد منتصف اللّيل، اختلال مواعيد النّوم والطعام والخروج إلى الحمّام. آخر عهدي بالموبايل قبل النّوم، وأوّل عناق لي معه بتفتّح عينيّ في الصّباح.

عمّان - الأردنّ
15 \ 4 \ 2020